كرواتيا تتأهل إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخها قضت على أحلام انكلترا بثنائية بيريسيتش وماندزوكيتش وتضرب موعداً مع فرنسا

0

تمكن المنتخب الكرواتي من قلب الطاولة على نظيره الإنجليزي وفاز عليه بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة ماراثونية ممتعة امتدت لشوطين إضافيين في نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم لتتأهل بذلك كرواتيا لنهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخها وتلاقي فرنسا الاحد المقبل.
وأحرز هدفي كرواتيا في المباراة التي أقيمت على أرضية ملعب (لوجنيكي) بالعاصمة الروسية موسكو مساء امس لاعب الوسط إيفان بيريسيتش الذي نال جائزة أفضل لاعب في اللقاء برأسية متقنة في الدقيقة الـ68 والمهاجم ماريو ماندزوكيتش في الدقيقة الـ109 فيما أحرز هدف إنكلترا الوحيد جناحها الأيمن كيران تريبيير من ركلة حرة مباشرة متقنة في الدقيقة الخامسة.
وفضل المدير الفني لمنتخب كرواتيا زلاتكو داليتش الدفع في المواجهة التي قادها الحكم التركي كونيت شاكير بالتشكيلة الأساسية التي حققت انتصارا تاريخيا على الأرجنتين بثلاثية نظيفة في دور المجموعات، فيما قرر المدير الفني للمنتخب الانكليزي غاريث ساوثغيت الاعتماد في تشكيلته الأساسية على نفس اللاعبين الذين خاضوا المباراتين الماضيتين أمام كولومبيا والسويد منذ بدايتهما.
وبدأت المباراة بسيطرة نسبية من جانب المنتخب الإنكليزي الذي فرض سيطرته على مجريات اللعب مع اعتماد لاعبيه على تناقل الكرة بين أقدامهم في ظل التزام دفاعي من جانب المنتخب الكرواتي.
وشهدت المباراة التي تابعها من المدرجات ما يزيد على 78 ألف متفرج إثارة كبيرة سريعا عندما قرر الحكم شاكير احتساب ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة جزاء كرواتيا في مواجهة المرمى تماما إثر عرقلة نجم خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش لاعب الوسط الإنجليزي ديلي آلي.
وتمكن جناح إنكلترا الأيمن كيران تريبيير من تنفيذ الركلة الحرة باتقان كبير حيث سكنت الكرة الزاوية اليسرى العليا لمرمى الحارس الكرواتي دانيل سوباسيتش معلنة عن تسجيل الهدف الأول لإنجلترا في المباراة في الدقيقة الخامسة.
وأصبح تريبيير بذلك ثالث لاعب يسجل لمنتخب «الأسود الثلاثة» في نصف نهائي كأس العالم بعد بوبي تشارلتون عام 1966 وغاري لينكر في عام 1990.
وواصلت بعدها إنكلترا سيطرتها النسبية على مجريات المباراة في ظل زيادة معدلات الثقة بين لاعبيها بعد احراز الهدف وتأثر لاعبي كرواتيا ذهنيا ومعنويا بالهدف المبكر الذي هز شباك مرماهم حيث بدا عليهم ارتباكا واضحا.
وشهدت الدقيقة الـ30 فرصة شديدة الخطورة للمنتخب الإنكليزي عن طريق مهاجمه الأول هاري كين الذي انفرد بالمرمى لكنه سدد كرة ضعيفة في جسد الحارس سوباسيتش ثم ارتدت من يده لكين مجددا ليسددها في القائم قبل أن يتدخل حكم شاكير متأخرا باحتساب تسلل على اللاعب.
واستمرت بعدها الاثارة في المباراة مع ارتفاع نسق اللعب حيث تلقى اللاعب الإنكليزي جيسي لينغارد غير المراقب تمريرة من ديلي آلي على حدود منطقة جزاء كرواتيا في الدقيقة الـ35 الا انه سدد الكرة دون اتقان لتمر بجوار القائم الأيسر للحارس سوباسيتش.
ودخل لاعبو كرواتيا الشوط الثاني بعزيمة كبيرة من أجل تعديل النتيجة حيث مارسوا ضغطا كبيرا على إنكلترا التي تراجع لاعبوها للتأمين الدفاعي.
ونجحت كرواتيا أخيرا في إحراز هدف التعادل في الدقيقة الـ68 عندما وجه اللاعب سيمي فرساليكو كرة عرضية متقنة إلى داخل منطقة الجزاء لينجح زميله إيفان بيريسيتش في الوصول لها قبل المدافع الإنكليزي كايل وولكر ويسددها برأسه الى داخل مرمى الحارس بيكفورد.
وشهدت الدقيقة الـ72 إضاعة كرواتيا فرصة كبيرة لتسجيل هدف ثان بعدما وجه بيريسيتش تسديدة من داخل منطقة الجزاء الا انها ارتدت من القائم الأيسر لمرمى إنكلترا لتعود الى اللاعب الكرواتي أنتي ريبيتش الذي سددها سريعا لكنها وصلت ضعيفة الى الحارس الإنكليزي.
وانتقل الفريقان بعدها الى خوض شوطين إضافيين بعد انتهاء الشوط الثاني من المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله لتلعب بذلك كرواتيا 30 دقيقة إضافية للمرة الثالثة على التوالي في مونديال روسيا بعد مباراتيها أمام الدنمارك في دور الـ16 وروسيا صاحبة الأرض في دور الثمانية. وشهد الشوط الإضافي الأول اعتماد المنتخبين في طريقة لعبهما على التوازن بين الدفاع والهجوم في ظل تراجع اللياقة البدنية للاعبين بعد 90 دقيقة صعبة على لاعبي المنتخبين.وشهد الشوط الإضافي الثاني لجوء المنتخب الكرواتي للهجوم مع تراجع نظيره الإنكليزي للدفاع وتمكن بالفعل المهاجم ماريو ماندزوكيتش من إحراز الهدف الثاني لكرواتيا في المباراة في الدقيقة الـ109 بعد تلقيه تمريرة رأسية من لاعب الوسط مارسيلو بروزوفيتش.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

عشرة − 10 =