“كيبكو” تتوقع تحصيل 24 مليون دينار أرباحاً خلال 2018 أكدت على هامش مؤتمرها للمحللين الماليين أن وضعها النقدي قويٌّ جداً ويغطي التزامات ديونها حتى يوليو 2020

0

* مايترا: الموازنة العمومية لبنك برقان مستقرة ومحفظة القروض تبلغ 14.5 مليار دولار
* حوا: إيرادات “الخليج المتحد القابضة” نمت 11 ٪ في الربع الأول بدعم الاستثمارات البنكية

توقع مدير أول ادارة الرقابة المالية في شركة مشاريع الكويت القابضة “كيبكو” أنوج روهتاجي، حصول الشركة خلال العام الجاري على 24 مليون دينار كأرباح موزعة ، مع توقعات بأن تصل مصروفات الفائدة على مستوى الشركة الأم لـ 40 مليون دينار، بواقع 10 ملايين في كل ربع من السنة .
وبسؤاله عن حجم التوزيعات المستلمة بالربع الأول خلال مؤتمر المحللين الذى اقامته الشركة مؤخرا، أوضح أن معظم توزيعات الأرباح التي تتلقاها من الشركات التابعة والزميلة- الجزء الأكبر من دخل كيبكو- تأتي في الربع الثاني من العام لأن معظم تلك الكيانات مدرجة تعلن البيانات المالية بعد 31 مارس لذا يتم استلامها في الربع الثاني. وأضاف” ان الشركة تهدف الى توسيع مستوى استحقاقها ويبلغ متوسط استحقاق ديوننا اليوم أكثرمن 5 سنوات و مازال وضعنا النقدي قو ي جدا حيث أننا نغطي جميع التزامات ديوننا حتى يوليو 2020، فيما يعتبر وضعا قويا للغاية وعمدنا مؤخر إلى إصدار سندات بالدينار”.
من جانبه، قال رئيس المديرين الماليين فى “كيبكو” بيناك مايترا: إن النتائج المجمعة للمجموعة أظهرت ارتفاع الايرادات بنسبة 12.8٪ إلى 570 مليون دولار، وارتفع صافي الربح بنحو 11٪ إلى 19 مليون دولار، لتبلغ ربحية السهم 0.5 سنت، فيما يعتبر بداية جيدة لهذه السنة، وهو أداء أفضل بقليل مما توقعنا، الامر الذي يشجعنا لنظرة إيجابية للسنة، مشيرا الى ان “كيبكو” واحدة من كبرى الشركات القابضة في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، حيث تمتلك أصول مجمعة بلغت قيمتها 33 ملياردولار فى نهاية الريع الاول من 2018. وتملك حصص ملكية مؤثرة ومحفظة تضم أكثر من 60 شركة تعمل في 24 دولة، مشيرا الى أن المجموعة حققت إيرادات قدرها 570 مليون دولار.
وأضاف مايترا: إن الميزانية العمومية لبنك برقان مستقرة، ومحفظة القروض تبلغ قيمتها 14.5 مليار دولار، بتراجع نسبته 1 ٪ أما محفظة الودائع فتبلغ 13 مليار دولار . كما أن جودة الاصول مستقرة عند 2.2 ٪ مع نسبة تغطية بلغت 240 ٪ بتحسن طفيف عن نهاية سنة 2017 حيث بلغت 2.3 ٪ ولفت الى ان هناك تحسن الدخل التشغيلي يعزى إلى زيادة صافي هامش الفائدة من 2.3٪ إلى 2.7٪ اما المخصصات فبلغت 753 مليون دولار، حوالي 90 ٪ منها مخصصات عامة ” وإذا قمتم بترجمة ذلك إلى ما يعنيه من ناحية الربحية ، تجدون أن الارباح قد ارتفعت بنسبة 14٪ نتيجة لزيادة الايرادات بنسبة 8٪ وأستقرت محفظة القروض عند 5.3 مليار، والودائع عند 4.8 مليار. فيما يتعلق بالودائع، يعزى الانخفاض في الربع الاول لاتمام البنك صفقة جماعية بقيمة 350 مليون دولر لمدة ثالث سنوات وبالتالي لم تكن لدينا حاجة إلى تمويل وكان الهدف من هذه الصفقة هو بألساس تعزيز نسبة السيولة في البنك”.
وحول مجموعة الخليج للتأمين قال مايترا، بلغ مجموع الاقساط المكتتبة لدينا 274 مليون دولار ،مقارنة بمبلغ 262 مليون دولار في الربع الاول من 2017 حيث تجاوز إجمالي الاقساط المكتتبة مليار دولار، بزيادة قدرها 43٪ عن العام السابق ، و صعدت مجموعة الخليج ّ للتأمين إلى مصاف أكبر عشرشركات تأمين واضاف ان المجموعة قامت بالاستحواذ على شركة إيه.آي.جي في تركيا في مايو 2017 وهذاما يعتبرنموا غير عضوي . من جانبه قال نائب رئيس اول للمجموعة المالية والعمليات مازن حوا ، ان شركة الخليج المتحد القابضة كانت نتيجة لاعادة هيكلة بنك الخليج المتحد. وهي في الاساس مرآة لبنك الخليج المتحد القديم الذي تمت إعادة هيكلته في 2017. وخلال ذلك الوقت، تم فصل اصول بنك الخليج المتحد إلى كيان خاضع للجهات الرقابية ، بعيدا عن الاستثمارات القابضة الاخرى التي تم تحويلها الى الشركة القابضة.
وعلى أساس الاداء المجمع لشركة الخليج المتحد القابضة كان اداء الربع الاول ثابتا، نمت الايرادات بنسبة 11٪ مدعومة بنمو في الرسوم والعوائد من استثمارات الشركة البنكية والعائد من استثمارها في مجموعة بنك برقان. وكان صافي الربح مستقرا مقارنة بالعام السابق وذلك نتيجة لزيادة مصروفات تكاليف الفائدة والمخصصات خلال الربع الاول. وأضاف ” أسفرت إعادة هيكلة بنك الخليج المتحد عن تحسين هيكل رأس مال الكيان الخاضع للجهات الرقابية بشكل كبير، حيث بلغ اليوم حوالي 23٪ على أساس بازل 3. واضاف ان المجموعة طبقت المعاير المحاسبية الجديدة للتقارير الدولية، وهي المعيار رقم (9) الخاص بالأدوات المالية، والمعيار (15) الخاص بالإيرادات الناتجة من عقود مع عملاء والتي تسري على الفترات السنوية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2018.”

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة × واحد =