“كيبيك” تستدرج عروض المستشار المالي لمشروع البتروكيماويات بكلفة 3.2 ملياردينار... 2.2 مليارالتمويل عبرالاقتراض 70 % من البنوك العالمية و30 % من "المحلية"

0 126

اقتراض البتروكيماويات سيكون على غرار الوقود البيئي بنسبة 30 % تمويلاً ذاتياً بقيمة حوالي 960 مليون دينار و70 % اقتراضاً

كتب – عبدالله عثمان:

بدأت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة “كيبيك” في استدراج العروض من البنوك المحلية والعالمية لاختيار المستشار المالي لمشروع البتروكيماويات التابع لها في منطقة الزور والذي تقدر كلفته بحدود 3.2 مليار دينار.
ولفتت المصادر الى أن “كيبيك” خاطبت عدد من المصارف المحلية والعالمية المتخصصة في عمليات ترتيب القروض خلال الشهر الماضي لتقديم العروض المتعلقة باختيار المستشار المالي للمشروع والذي سيكون مسؤولاً عن ترتيب القرض المزمع الحصول عليه من قنوات التمويل المحلية والعالمية.
وذكرت المصادر أن توجه مؤسسة البترول الكويتية والشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبيك” للاقتراض لمشروع البتروكيماويات سوف يكون على غرار مشروع الوقود البيئي بنسبة 30 % تمويلاً ذاتياً بقيمة حوالي 960 مليون دينار من مؤسسة البترول أما الـ 70 في المئة المتبقية فستكون على شكل قروض من المصارف المحلية والدولية بقيمة 2.2 مليار دينار تقريباً.
وفيما يخص التمويل عبر الاقتراض، أكدت المصادر أن 30 % من اجمالي التمويل ستكون من نصيب البنوك المحلية بقيمة تصل الى 730 مليون دينار، اما البنوك الخارجية فسوف تستحوذ على الحجم الأكبر لعملية التمويل بنسبة 70% وبقيمة تصل الى 1.4 مليار دينار.
وألمحت المصادر أن مستشاراً محلياً لترتيب التمويل يعد الأقرب للفوز بالمستشار المالي للمشروع نظرا لخبراته السابقة في ترتيب قروض شركات القطاع النفطي في الكويت وآخرها مشروع الوقود البيئي في شركة البترول الوطنية.
وأوضحت المصادر أن تحديد حجم التمويل النهائي والكلفة الإجمالية للمشروع ستحدده الشركة عقب الانتهاء من الدراسات التفصيلية والاستشارية للمشروع خلال فبراير المقبل.
يشار إلى أن “كيبيك” وقعت مع شركات عالمية ثلاثة عقود لدراسة مستقلة لكل عقد كجزء من مشروع إنشاء مصنع للبتروكيماويات في منطقة الزور، العقد الأول دراسة استشارية وهندسية لوحدة التكسير المحفزة الرئيسية لمشروع أوليفينات 3 والعطريات 2، والعقد الثاني دراسة استشارية وهندسية لوحدة البولي بروبيلين لمشروع أوليفينات الثالث والعطريات الثاني، والثالث لدراسة هندسية لنزع الهيدروجين باستخدام البروبان لمشروع الأولفينات الثالث والعطريات الثاني.

“المتكاملة” تكتسح انتخابات نقابة العاملين في “كيبيك”

اكتسحت قائمة المتكاملة انتخابات نقابة العاملين بالشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة “كيبيك” وذلك بعد فوز جميع أعضائها بالمقاعد الـ 15 لمجلس الادارة الجديد ضد منافستها قائمة المؤسسين. وجه عضو القائمة واحد مؤسسيها مساعد الشريد الشكر لجميع اعضاء الجمعية العمومية على جهودهم ودعمهم لقائمة المتكاملة، مؤكدا ان اعضاء مجلس الادارة الجديد سيكونون عند حسن ظن الجميع والعمل على تحقيق جميع مطالبهم العادلة والمستحقة. وثمن الشريد جهود رئيس وأعضاء اتحاد عمال البترول على جهودهم في الإشراف على العملية الانتخابية التي جرت في اجواء من النزاهة والشفافية والديمقراطية المعهودة.

You might also like