“كيبيك” تسلَّمت قرضاً محلياً لمشروع استيراد الغاز بـ 1.3 مليار دولار

0

كتب-عبدالله عثمان:

تسلَّمت الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبيك” إجمالي قيمة القرض المحلي لمشروع استيراد الغاز بقيمة 1.3 مليار دولار (390 مليون دينار) عقب التوقيع رسمياً مع بنكي “الوطني” و”بيتك”، ليكون التمويل مناصفة بين البنوك التقليدية والاسلامية. (راجع صـ 9) وذكرت مصادر مطلعة على ملف القرض لــ “السياسة”، أن الشركة بصدد توقيع عقود التمويل الخارجي لقرض المشروع منتصف أغسطس الجاري بقيمة 1.3 مليار دولار وبذلك سيبلغ حجم التمويل الاجمالي للمشروع عبر الاقتراض 2.6 مليار دولار 50 في المئة منه محلي والنصف الآخر “خارجي”.
يشار الى ان إجمالي كلفة مشروع استيراد الغاز بلغ 3 مليارات دولار منها قروض (خارجية ومحلية ) بقيمة 2.6 مليار والـ 400 مليون دولار المتبقية تمويلاً ذاتياً من شركة كيبك ومؤسسة البترول الكويتية، وذكرت المصادر أن نسبة الإنجاز في مشروع استيراد الغاز تجاوزت 40 في المئة، لافتة الى أن “كيبيك” أنجزت المرحلة الاولى (دفان البحر) في وقت قياسي قبل 3 اشهر من الجدول الزمني الفعلي للمشروع.
أما المرحلة الثانية فتشمل بناء 8 خزانات عملاقة للغاز وتوقعت المصادر تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في سبتمبر 2020 عبر 4 خزانات، على ان تعمل الثانية بحلول فبراير 2022.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

2 × خمسة =