“كيبيك” وقَّعت عقود التمويل الخارجي لاستيراد الغاز بـ 1.3 مليار دولار تتسلَّم 800 مليون نهاية الأسبوع الجاري وفقاً لفواتيرالمقاول "هيونداي "

0 15

كتب – عبدالله عثمان:

كشفت مصادر رفيعة المستوي في الشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبيك “عن توقيع الشركة لعقود التمويل الخارجي لمشروع استيراد الغاز بقيمة 1.3 مليار دولار، مشيرة الى أن الشركة بصدد استلام 800 مليون دولار نهاية الأسبوع الجاري وفقا للفواتير المقدمة من شركة (هيونداي) مقاول المشروع الرئيسي.
وأضافت المصادر أن “كيبيك” حصلت خلال شهر أغسطس المنصرم على موافقة مجلس الوزارء بشأن الضمانات (بنود وعقود الضمان للقرض) المقدمة من مؤسسة البترول الكويتية للقرض الخارجي للمشروع، موضحة أن التمويل الخارجي من وكالة ائتمان الصادرات الكورية والبنوك عالمية الأخري يتطلب في مثل تلك الحالات ضمانات من المؤسسة الأم للموافقة على التمويل.
وذكرت ان اجمالي المبالغ التي تسلمتها الشركة حتى الان من تمويل المشروع (داخلي وخارجي) تقدر بـ 1.3 مليار دولار من البنوك المحلية، متوقعة ان يصل المبلغ الى 2.1 مليار دولار بنهاية الاسبوع الجاري عقب استلام اولي دفعات التمويل الخارجي والتى تقدر بـ 800 مليون دولار.
ولفتت الى أن كيبيك قامت بتسليم كافة الفواتير التي تم انفاقها على مراحل المشروع من قبل المقاول انتظارا للصرف المتوقع الخميس والجمعة المقبلين، مؤكدة ان كافة المبالغ التي سيتم استلامها من التمويل الخارجي ستكون وفق آلية استلام الفواتير ومن ثم تسليم المبالغ المستحقة لها.
وأضافت المصادر أن بنك ”اس ام بي سي” SMBC Sumitomo Mitsui Banking Corporation) ) الياباني المستشار المالي لترتيب قرض التمويل الخارجي للمشروع انتهي من كافة الإجراءات الخاصة بالنسب والفوائد مع قنوات التمويل المتمثلة في وكالة ائتمان الصادرات الكورية وبنوك عالمية اخرى. واكدت أن إجمالي تكلفة مشروع استيراد الغاز يبلغ نحو مليار دينار ما يوازي (اكثر من 3 مليارات دولار) منها قروض (خارجية ومحلية) بقيمة 2.6 مليار دولارعلى أن يكون باقي تكلفة المشروع تمويلا ذاتيا من مؤسسة البترول الكويتية (كاش)، موضحة أن تقسيم التمويل على أساس 30% ذاتيا ونحو 70% البنوك الخارجية والمحلية.
وذكرت المصادر ان نسبة الإنجاز في مشروع استيراد الغاز تجاوزت 41% من إجمالي المشروع، متوقعة أن يكون التشغيل الفعلي للمرحلة الاولي للمشروع في سبتمبر 2020 بواقع 4 خزانات عملاقة لاستقبال الغاز المسيل، لافتة الى الى ان المرحلة الثانية للتشغيل ستكون بـ 4 خزانات مماثلة فى فبراير 2022.
يشار الى أن مشروع مرافق استيراد الغاز المسيل التابع للشركة الكويتية للصناعات المتكاملة “كيبيك” يعد من المشروعات الستراتيجية التي بدأت الكويت في تنفيذها لاستيعاب كميات الاستيراد المستقبلية من الغاز الطبيعي خلال فترات الصيف لتكون بديلا عن مرافق استيراد الغاز المتنقلة التي تستخدم لفترات مؤقتة من خلال التأجير من شركات ومؤسسات خارجية لتقليص الكلفة المالية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.