كيف تتخلص من وزنك الزائد سريعاً؟

0

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:

ليست السمنة او زيادة الوزن لصالح الانسان، واثبتت الدراسات الاخيرة ان البدانة مقدمة للاصابة بالامراض المختلفة فهي تتسبب في زيادة الكوليسترول بالدم، وتفتح الباب امام الاصابة بامراض مختلفة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والشرايين.
يقول خبراء الصحة انه كلما زاد مقدار ما يتناوله المرء من الغذاء زادت مشكلاته الصحية وكلما زاد مقدار السعرات الحرارية زادت احتمالات الاصابة بالسمنة، وبالتالي احتمالات الاصابة باحد الامراض التي تسببها في العادة كالسكري وامراض القلب والشرايين وضغط الدم.
هذا يعني انه اذا لم يستطع جسمك هضم الطعام وحرق اكبر مقدار من السعرات الحرارية التي يولدها الطعام فان الاحتمال الاكبر هو زيادة وزنك والميل الى السمنة ومن الطبيعي ان تتجمع اكبر كمية من السعرات الحرارية مع الاستمرار في تناول الطعام بلا حساب وزيادة الوزن هي النتيجة النهائية التي لا مفر منها كما ان السعرات الحرارية لابد ان تعمل على زيادة وزنك اما الباقي منها فانه يتجمع وتترسب في اجسادنا، ومن الطبيعي ان يزداد الوزن وتتراكم تلك الدهون باستمرار وبصورة غير صحية.
عليك منذ البداية وقبل البدء عملياً في تطبيق خطة لانقاص الوزن ان تقدر وزنك وترى ما اذا كانت هناك حاجة ماسة الى انقاص هذا الوزن لانه اكبر من اللازم وهناك فهرس خاص بتقدير كتلة الجسم «BMI» والوزن المعقول بالنسبة للطول وبالامكان الحصول على هذا الفهرس الصحي لمعرفة الوزن المسموح به، وبعد ذلك تعرف الوزن المناسب لك، وكيف تحافظ عليه بلا زيادة او نقصان.
واذا وجدت ان وزنك زائد عما هو مطلوب فان بمقدورك ان تتبع طريقة صحيحة لانقاص وزنك واعلم بان الوزن الزائد يحدث دائماً نتيجة للافراط في تناول الطعام خصوصاً الاغذية الدهنية والسكرية والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والمأكولات الجاهزة وغيرها من الاطعمة التي ترتفع بها نسبة الدهن والسكر والمواد النشوية واذا كانت لديك بيانات دقيقة عن الطول والوزن المناسب لكنت اقرب الى الرشاقة وتجنب السمنة وزيادة الوزن.
من الضروري الاهتمام بالحركة والنشاط الجسماني كل يوم وصعودك الى شقتك على درجات السلم افضل بكثير من الصعود او الهبوط باستخدام المصعد، وميلك الى الجلوس على المقعد طول النهار يزيد من وزنك وهذا ما يحدث ايضاً من عدم تحريك يديك وقدميك ومن الافضل التحرك من وقت لاخر وينبغي عدم الجلوس الى مكتبك في العمل لاكثر من ساعة كاملة ولك ان تنهض وتحرك ساقيك وقدميك وذراعيك في العمل والخروج من الغرفة والمرور على الزملاء كما يمكنك السير على قدميك لمسافات معقولة كل يوم حول البيت وفي الحديقة وعلى الشاطئ.. الخ.
ممارسة الرياضة مسألة هامة كتنس الطاولة وكرة القدم وكرة السلة وركوب الدراجة وممارسة السباحة والركض والهرولة.
يمكنك كذلك تناول ما بين خمس وست وجبات صغيرة في اليوم بدلا من ثلاث وجبات ثقيلة لانه في هذه الحالة تجد نفسك تستهلك اغذية اقل كما ان احساسك بالجوع يقل كثيراً عليك بالمشي نصف ساعة في اليوم او 45 دقيقة وعلى هذا الاساس بامكانك انقاص وزنك 15 كيلوغراماً خلال بضعة اشهر.

اللون الأزرق
لوحظ ان اللون الأزرق يقلل من شهيتك للطعام ومن الافضل ارتداء قمصان وبناطيل وفساتين زرقاء للتخفيف من استهلاكك للطعام ولوحظ ان اصحاب المطاعم يتجنبون استخدام هذا اللون لانه لا يحفز الزبائن على ارتياد المطاعم اما الالوان الأخرى مثل الاحمر والاخضر والاصفر فانها تحفز الزبائن على استهلاك المزيد من مأكولات المطاعم.
من الافضل استخدام اطباق او اقداح صغيرة عند تناول الطعام والشراب ولوحظ ان الواحد منا يقلل استهلاكه من الطعام والمشروبات المختلفة اذا كانت الاواني والصحون والاكواب صغيرة الحجم.
يستحسن شرب الحليب قليل الدسم لان السعرات الحرارية ستكون قليلة ولن تؤدي الى السمنة او زيادة الوزن.كما ينبغي عليك اثناء تناول الطعام ان تكون بطيئاً وهذا يوحي لجسمك بالاقلال من تناول الغذاء وبذلك يقل حجم الطعام المستهلك.
كذلك ينبغي تناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع ومن المؤسف ان الكثيرين يتناولون الطعام باعتبار ذلك عادة متبعة او نتيجة للشعور بالملل او العصبية.يفضل كذلك تناول الفواكه بدلاً من شرب العصير لان ذلك يقلل من تناولك الاطعمة الزائدة عن الحد المعقول كما يفضل شرب عصير الليمون او تناول عسل النحل مع الاكثار من شرب الماء ثلاثة اكواب قبل عملية الهضم في فترة ما بعد الظهر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

اثنا عشر − واحد =