كيف تحافظين على صحة بشرتك في فصل الصيف؟

0 54

تؤثر اشعة الشمس الحارة في اشهر الصيف على الجلد والبشرة سلبيا وقد تتسبب في الاصابة بالبثور، هذا بالاضافة الى افراز العرق الغزير ولهذا ينبغي الالتزام بنظام روتيني ثابت لرعاية الجلد والاهتمام بسلامته وصحته وخلوه من البثور والعيوب.
فيما يلي بعض الوسائل المهمة للحفاظ على الجلد ونعومة البشرة:

استخدام الكريمات الخفيفة:
في فصل الشتاء يعتاد الكثيرون، خصوصا السيدات، على استخدام الكريمات الكثيفة على الجلد والبشرة لمقاومة البرد والجفاف الا انه في فصل الصيف حين ترتفع درجات الحرارة والرطوبة في مختلف المناطق تزداد الحاجة الى استخدام كريمات البشرة لتحقيق المزيد من النعومة والترطيب ومقاومة التشوهات وعلامات التقدم في السن.

اضافة مضادات الاكسدة:
المعروف ان مضادات الاكسدة تفيد في جميع الاوقات وعلى مدار العام كله وهي تقاوم التأثيرات السلبية للاشعة فوق البنفسجية خصوصا في فصل الصيف وهذه الاشعة تضر البشرة والجلد المكشوف.
كما ان مضادات الاكسدة تحمي الجلد من البثور ومن الشوارد الحرة وتقاوم ظهورعلامات الشيخوخة.

تجنب اشعة الشمس:
ينبغي عدم التعرض لاشعة الشمس لاكثر من خمس دقائق لانها تتسبب في الاضرار بالجلد والبشرة والافضل استخدام المظلة اذا استدعى الامر ذلك كما ينبغي استخدام الكريمات واللوسيون في حالة التعرض الاطراري لاشعة الشمس لمدة اطول وغالبا ما يتسبب البقاء الطويل تحت هذه الاشعة في الاصابة بفرط التلون hyperpigmehtatioh والبقع السمراء hyperpigme tation.

استخدام غطاء للرأس:
في أشهر الصيف الحارة يفضل استخدام الطاقية او القبعة او الغترة والعقال لحماية الرأس والشعر من أشعة الشمس الحامية.

الاقلال من الرتينول
Retinol Cut Ooe:
المعروف ان الرتينول «فيتامين A بالذات» يتفاعل بسرعة مع الجلد خصوصا في فصل الصيف، وعلى الرغم من انه يساعد على ازالة التجاعيد وخلايا الجلد الميتة وافساح المجال امام ظهور خلايا جديدة الا ان هذه الخلايا الاخيرة اكثر حساسية واكثر استعدادا للاحتراق لهذا يفضل الاقلال منه واستخدامه فقط مرة او مرتين اسبوعيا مع استخدام كريم او «لوشن» للجلد مع القبعة او اي غطاء للرأس ويفضل الاستخدام صباحا.

استخدام منظف حامضي
acid cleahser:
تساعد منظفات الجلد الحامضية في المحافظة على رونق البشرة وتألقها ومن الضروري المحافظة على نظافة الجلد باستمرار لضمان استمرار النضارة.

تقشير الجلد Skin exfoliation:
على الرغم من ان تقشير الجلد يعمل على ترقيقه بصفة مؤقتة الا انه يصبح اكثر استعدادا للاصابة بالحروق بسبب اشعة الشمس في فصل الصيف وهناك احتمال في ان تتسبب قشور الشعر المبتلة في انسداد مسام الجلد وظهور حب الشباب.
اخيرا نقول ان هناك علاجا مفيدا للاصابات الجلدية في فصل الصيف ويعتمد هذا العلاج على فرك الجلد باستخدام الملح وعصائر الفاكهة الحمضية كالاناناس.

You might also like