كيف تستعد الأسرة للإجازة؟!

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
سواء كانت الاجازة قصيرة ام طويلة، فان الهدف منها هو المتعة والمرح والاسترخاء ولكن الاستعداد للاجازة، وتحضير الترتيبات الخاصة بها قد يكون عملا مرهقا، الا اذا اتبعنا هذه النصائح الخمس التي جمعها لك الخبراء لتجعل الاعداد مجموعة من الخطوات البسيطة.

1– تدبيرات المنزل
بعد ان تحدد موعد اجازتك في عملك، عليك تدبير الامور المنزلية الخاصة بالماء، والكهرباء، وانتظار السيارات، وتدبير امور القائمين بأعمال المساعدة المنزلية “الخدم، الطهاة، عمال الحديقة، المربيات الخ) وتحديد من سيرافق اطفالك منهم في الرحلة.
2- التحقق من تذاكر السفر
ويشمل ذلك تأكيد المواعيد في الرحلات الجوية، وتأكيد حجز الفنادق، والتحقق من بعض الانشطة والتحقق من تفاصيل حجز الفنادق، ووضعية الغرف “هل بها فراش واحد او فراش مزدوج” والتحقق من تقييم الفندق هل هو “خمس نجوم ..أم اربعة؟” وهل في الفندق اماكن للترفيه للاطفال، الخ كل تفاصيل الاقامة في الفنادق.
3-حزم الحقائب
قد تبدو هذه الخطوة اسهل الخطوات ولكن اذا كانت الرحلة تشمل الاطفال فعليك ان تكون حريصا: ماذا ستحمله من الملابس لهم، وما نوعية الملابس وفقا للطقس الذي ستواجهه في الجهة التي تقصدها؟
وعليك ان تتيح الفرصة لكل فرد من افراد الاسرة ان يحزم حقيبته ويضع فيها ما يرى انه مطلوب للرحلة، وعليك مراجعة ذلك لالغاء الاشياء الزائدة التي لا لزوم لها، وان يكون ذلك من خلال اقناع جميع الاطراف بالاسباب الوجيهة للالغاء او التقليل من حمل اغراض معينة حتى يكون الجميع مقتنعون بذلك وعليك توزيع المسؤوليات ليشعر كل فرد من افراد الاسرة ان له دورا مؤثرا على الرحلة. واحرص على الا يصحب الاطفال بعض الاغراض الثمينة معهم كالحلي الذهبية او الساعات الثمينة الخ وان تكون الضروريات هي الهدف وكذلك حدد اللعب والدمى التي يصبحوها معهم!
4- المشاركة في المسؤولية
عندما يشعر الاطفال بانهم مشاركون في المسؤولية، فان هذا الامر يسهم في نضوجهم واكتسابهم للمهارات القيادية، وفي الوقت ذاته يساعدونك في كل تفاصيل الرحلة بشكل رائع، ويحقق المودة والترابط بين كل افراد الاسرة، واعط لكل الابناء الفرصة لممارسة النشاط الذي يحبه كل منهم (العاب الفيديو وغيرها)
5- كل .. حسب طاقته!
وزع المسؤوليات، والانشطة على افراد الاسرة بشكل عال ومنطقي وحسب طاقة كل فرد منهم، ووفقا لما يحبه الطفل ويجيده، مع كل الاحتياطات والخطوات السابقة قد يسير السيناريو الخاص بالرحلة على غير ما تتوقع ولكن على الاقل سيكون تطبيقك للخطوات السابقة هو تقليل للسلبيات الى اقصى حد.