كيف تستعيدين حيويتك الذهنية وتتجنبين الانهيار؟!

ترجمة أحمد عبدالعزيز:
تتعرض المرأة العاملة سواء أكانت موظفة او مسؤولة تنفيذية أو سيدة أعمال للكثير من الاضطراب وتداخل المسؤوليات كرئيسة لفريق عمل أو كربة منزل او كعضو في احدى الجمعيات.
ازدحام جدول الأعمال اليومي للمرأة قد يعرضها للانهاك الشديد اذا لم تنتبه وتحرص على الحفاظ على طاقتها وقد يسوء الامر وتنفصل عن جسدها، وعن مشاعرها وعن روحها.
الحقيقة اننا يمكن ان نشبه هذه المرأة بالهاتف الذكي الذي يحمل عدداً كبيراً ومختلفاً من التطبيقات في وقت واحد، فلهذه المرأة تطبيق للاجتماعات في مكتبها، وتطبيق لتوصيل الأولاد لمدارسهم او لانديتهم بعد الظهر وتطبيق لاعداد وجبات الطعام وتطبيق النظر في البريد اليومي الوارد لها كرئيسة لفريق عمل.. الخ، هذه التطبيقات «APP» التي لا نهاية لها.
قد تنفد بطاريات الهاتف الذكي وكذلك هذه المرأة وتجد نفسها شاردة الفكر وسط خضم اجتماع هام لمجلس الادارة ولا يفلح فنجان القهوة في استعادة النشاط.
لذلك يقدم الخبراء سبعة امور بسيطة يمكنها ان تعيد انعاش العقل وتعزيز الطاقة وزيادة التركيز والعودة الى المسار
الصحيح حتى لا يتمكن الانهاك منها وتستعيد عافيتها الذهنية بسرعة.

1 التنفس
خذي وقتاً كافياً للتنفس لان الحياة السريعة الايقاع واللاهثة الخطى تحرمنا من التنفس العميق ولن يجدينا نفعاً هذا التنفس الضحل الذي لا يكفي لتغذية عقولنا ومدها بالحيوية.
في خمس دقائق وفي ركن هادئ خذي بعض خطوات التنفس العميق البطيء من البطن ويكون الشهيق من الانف اثناء ارتفاع البطن والزفير من الفم واثناء ذلك الابطاء يهدأ الجهاز العصبي وتتضاءل مستويات هرمون الكورتيزول هرمون الاجهاد وتقل مستويات التوتر والضغوط ويمكن تكرار تمرينات التنفس اكثر من مرة اذا دعت الضرورة.
2 تنشيط الذهن
مارسي تمرينات تنشيط نصفي كرة الدماغ على النحو التالي ضعي مرفقك الايمن فوق ركبتك اليسرى وارفعي الركبة لاعلى ثم ضعي مرفقك الايسر فوق ركبتك اليمنى وارفيعها وغيري من الايمن الى الايسر لمدة دقيقتين ويمكن عمل ذلك اثناء الجلوس هذه الحركات تنشط نصفي كرة الدماغ اليمنى واليسرى ما يعمل على تدفق الدم ويؤدي الى المزيد من التآزر بين نصفي الكرة فيزداد التركيز وتنشط الذاكرة.

3 فيتامين الشمس
تحركي من امام شاشة الكمبيوتر واخرجي للمشي واستمتعي باشعة الشمس التي تزودك بفيتامين «D» والسيروتونين «وهو هرمون السعادة» وتناولي الشوكلاته الداكنة «ولكن باعتدال» واستمتعي ببعض العطور مثل الخزامي «اللافندر» لتقليل الاجهاد والاحساس بالمرح والسعادة.
4 التأملات
التأمل يحقق الهدوء للذهن ويساعد على النوم وكلما كان النوم كافياً كلما نشط الذهن وقويت الذاكرة.

5 الضحك
ايا كان الموضوع الذي يثير الضحك فانه مفيد في تغيير الحالة المزاجية الى الافضل ويقلل الاجهاد ويعمل على انتاج هرمون الاندورفين الذي يخفف الالم ويعزز قوة الجهاز المناعي.

6 تناولي الموز
الموز غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم خاصة اثناء التوتر والاجهاد كما يحسن مستويات الطاقة ويحسن من عمليات الشفاء.

7 الاستمتاع باللون المفضل
اللون المفضل لديك مهما كان له تأثيره الايجابي على حالتك النفسية والعقلية والروحية لانه يشعرك بالطمأنينة وبالهدوء وراحة البال وهما من اساسيات استعادة النشاط والطاقة حتى لا تنهاري وتقعي فريسة للاجهاد.