البعد الآخر

كيف تطور شخصيتك؟ البعد الآخر

ترجمة أحمد عبدالعزيز:
إذا لاحظنا الانماط الشخصية لبني البشر، سنجد ان هناك كثيرين انطوائيين، وليس لديهم القدرة على التآلف الاجتماعي، والتواصل مع الآخرين، ولا يحاولون بذل أي جهد لتطوير شخصياتهم.
علينا ان نتفهم اننا يجب ان ننخرط في أنشطة معينة لتطوير شخصياتنا فمن خلال هذا التطوير يصيح المرء أكثر ألفة وقدرة على اكتساب المهارات الاجتماعية والتواصل مع من حوله، ويتطلب الامر نوعا من الثقة بالنفس لمواصلة الانشطة يوما بعد يوم حتى تتعزز عوامل تطوير الشخصية وكل ذلك لن يخدمك فقط بل سيخدم حياتك المهنية، ونقدم لك عزيزي القارئ هذه الخطوات التي ستزيد من ثقتك بنفسك وتطوير شخصيتك.
1- اكتساب مهارات التواصل
كلما تمكنت من التواصل بشكل جيد مع الآخرين سيصبح من السهل عليك ان تزداد ثقتك بنفسك، كما ستتحسن لغتك، ويسهل عليك ان تعبر عن نفسك بكل وضو ح من خلال العبارات الرائعة التي لا تخذلك في اي مناقشة او تواصل مع الآخرين.
2- إصلاح شؤونك المالية
قد تلعب الامور المالية دورا مهما في تطوير ثقتك بنفسك حتى لا يكون اعتمادك على الآخرين مبعثا لضعف ثقتك بنفسك، بينما الاستقرار المالي سيعطيك مساحة أوسع للحركة في مجتمعك وتمكنك من تلبية احتياجاتك اللازمة لتطوير المظهر الخارجي لشخصيتك، كما ستحقق لك التقدم والثقة بالنفس والاستقلالية الاقتصادية وتجنب الديون المرهقة التي تقلل من ثقتك ومن انتظام حياتك اليومية.
3- تقنيات الدفاع عن النفس
حتى تتمكن من حماية نفسك واكتساب الثقة بالنفس يمكنك تحقيق ذلك من خلال الانتظام في بعض الفصول والدورات الرياضية التي تزودك بأساليب الدفاع عن النفس، في حالة التعرض لمواقف عدائية وليس معنى هذا ان تتدرب لكي تصبح احد المقاتلين ولكن كيف تدافع عن نفسك في اي موقف دقيق، كل ذلك سيتيح لك التصرف في اي موقف صعب، ولا تظهر كشخص متخاذل لا يستطيع الدفاع عن نفسه، مما يقوي شخصيتك وثقتك بنفسك.
4- القراءة وتوسيع مداركك الذهنية

القراءة والاطلاع يصقلان شخصيتك ويوسعان مداركك ويجعلانك اقدر على مواجهة المواقف الصعبة، وحل المشكلات اليومية التي تواجهك فلا تهمل الاطلاع على احدث المعلومات والاخبار لكي تكون على وعي بآخر الاحداث وهي سمة لمن يملكون الشخصية المتكاملة والقوية.