لاري يقتصى عن استبعاد مرشحين مستحقين للابتعاث

طالب النائب احمد لاري وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى في سؤال وجهه اليه امس نسخة كاملة لملفات جميع المتقدمين لبعثات كلية العلوم كلية العلوم الطبية المساعدة وكلية الاداب للعام الاكاديمي 2015/2014 متضمنة خطابات قبول الجامعات التي حصل عليها المتقدمين للبعثات, وكشفا يحتوي على جميع اسماء المتقدمين للبعثات المقبولين والمرفوضين في بعثات كل من كلية العلوم, كلية العلوم الطبية المساعدة, كلية الاداب في جامعة الكويت للعام الاكاديمي 2015/2014 على ان يكون قرين كل اسم المعدل العام ومعدل التخصص, التخصص العام والتخصص المساند ان وجد بالاضافة الى الجامعة التي حصل على قبول فيها والتقييم الدولي لتلك الجامعة, ونسخة من محاضر اجتماعات لجنة البعثات على مستوى القسم العلمي والكلية ولجنة البعثات العليا على مستوى الجامعة والتي عقدت لمناقشة المتقدمين للبعثات والتي توضح وتذكر تقييم المتقدمين للبعثات المقبولين منهم والمرفوضين مع ذكر اسباب القبول والرفض لجميع المتقدمين, وذلك في الكليات الثلاث المذكورة سالفا. واخرى من قائمة الجامعات المعتبرة والمعتمدة للابتعاث من قبل الاقسام العلمية التي اعتمدها كل قسم في كلية العلوم كلية العلوم الوطنية المساعدة, وكلية الاداب وثانيا نسخة من محاضر اللجنة العليا للابتعاث العام الاكاديمي 2015/2014 ومن ضمنها نسخة من محضر اخر اجتماع لجنة البعثات في الجامعة والذي عقد بتاريخ 2015/7/8 .
وتساءل عن مدى امكانية قبول ملف لمتقدم للبعثة وارساله للاقسام للفحص والمفاضلة وهو لم يحقق شرط اعلان البعثة وهو ان يحصل المتقدم على قبول غير مشروط من جامعة معتمدة للابتعاث قبل انتهاء فترة الاعلان? وهل اسماء الجامعات التي حصل المتقدم على قبول غير مشروط منها والتي دونت في نموذج التقدم للابتعاث الذي ارسل للاقسام يعني ان هذه الجامعات معتمدة ومقبولة للابتعاث ام لا?
واضاف اذا حصل المرشح على قبول من جامعة متميزة قبل تاريخ انتهاء اعلان البعثات وتقدم به لجامعة الكويت ولكن هذه الجامعة المتميزة لم تكن من ضمن قائمة الجامعات التي حددها القسم العلمي وقد وافق عليها فيما بعد لجان البعثات في القسم والكلية وفضولها على بقية الجامعات التي حصل المتقدم على قبول منها ونصحه القسم العلمي بها بسبب تميزها ومستواها الذي يفوق بعض الجامعات الموجودة في قائمة القسم العلمي هل تسمح اللوائح باعتماد مثل هذا القبول? ان كانت الاجابة بلا تزويده بنص اللائحة الذي يوضح ذلك كما ارجو افادتي هل حصل مثل هذا الامر في سنوات سابقة وتم اعتماد جامعة متميزة لم تتضمنها قائمة القسم العلمي وذلك بعد اخذ موافقة القسم والكلية ام لا يحصل وهل يحق للجامعة ان تمتنع عن تسليم كتاب ترشيح لبعض من وافقت عليهم لجان البعثات في القسم والكلية والجامعة وفي نفس الوقت ترفض ايضا تسليمه كتاب يفيد بالرضي بحيث يصبح معلقاً في فترة حركة حيث ان الدراسة في بلد الابتعاث ستبدأ خلال اقل من شهرين والمرشح لم يقم باجراءات الفيزا وتوفير السكن ومدارس الابناء … الخ? في حال كان اجراء الجامعة خطأ فمن يتحمل المسؤولية الادبية والمالية لهذا الخطأ الذي قد يؤدي الى ان يتعطل المرشح سنة دراسية?