لا إذن عمل لمن تجاوز الستين لائحة جديدة لاستقدام العمالة وتقنين التصاريح للمصريين والسوريين والباكستانيين

0

تشدد في الموافقات الأمنية ورفع رسوم الاستقدام والتأمين وإجراء فحوصات طبية قبل الدخول
قصر تأشيرات الزيارة العائلية على الزوج والزوجة والأبناء لمدة شهر واحد من دون تمديد

كتب – فارس العبدان:
في سياق الإجراءات الحكومية لمعالجة الخلل في التركيبة السكانية وتنظيم سوق العمل، تتجه وزارت الداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل والتجارة والهيئة العامة للقوى العاملة إلى اصدار سلسلة من القرارات والاجراءات الميدانية لتقليل أعداد المخالفين والعمالة السائبة وغير الماهرة إضافة إلى اعادة تنظيم عمليات الاستقدام وفق ضوابط وشروط مستحدثة تصدرها الهيئة قريباً.
واوضحت مصادر مطلعة لـ “السياسة” ان “اللائحة الجديدة لاستقدام العمالة ستحظر استقدام من تجاوز عمره 60 عاما وليس 65 عاما كما كان مقترحا في السابق، فضلا عن وقف تجديد اذونات عمل الوافدين العاملين في القطاع الخاص بعد تجاوزهم الـ 60 عاما”، مشيرة الى ان “الحظر سيستثني بعض المهن والتخصصات الدقيقة والنادرة، على ان يتم التشدد في عمل المستثنين بمجالات تخصصهم”.
ورأت المصادر انه “من غير المنطقي استقدام عامل او سائق تجاوز عمره الستين عاماً، لذلك فإن اللائحة الجديدة ستنظم عملية الاستقدام وفقا للأعمار بهدف تحسين نوعية العمالة وقدرتها على الانجاز وتقليل الفئة العمرية من 60 عاما وما فوق للحد من خلل التركيبة السكانية”، متوقعة صدور الضوابط العمرية رغم اعلان غرفة التجارة رفضها ذلك في وقت سابق.
على خط مواز، أكدت مصادر أمنية لـ “السياسة” ان وزارة الداخلية تنسق مع جهات حكومية عدة للحد من اصدار تصاريح العمل لغير المؤهلين واصحاب التخصصات”، مشيرة الى وجود تقارير أمنية تحذر من تحول العمالة السائبة الى عبء على الأجهزة الأمنية خصوصا والحكومية عموما، فضلا عن ضغطها على الخدمات العامة”.
ولفتت الى انه “في موازاة تكثيف الحملات الأمنية لضبط وابعاد مخالفي الاقامة والمطلوبين على ذمة قضايا جنائية، طرحت “الداخلية” جملة من الاقتراحات لمعالجة المشكلة من بينها تقنين اصدار تصاريح العمل لابناء الجنسيات المصرية والسورية والباكستانية الى الحد الاقصى، وقصرها على العقود الحكومية واصحاب الشهادات والتخصصات الفنية فقط، ورفع رسوم الاستقدام والتأمين الصحي، والزام الراغبين في العمل باجراء فحوصات طبية قبل دخولهم البلاد”.
واذ اشارت الى “تشدد وزارة الداخلية في منح الموافقات الأمنية للعمالة من أبناء الجنسيات الثلاث”، أكدت ان قرارا سيصدر قريبا لقصر اصدار تأشيرات الزيارة العائلية على الزوج والزوجة والابناء فقط على ان تكون لمدة شهر واحد ومن دون السماح بتجديدها”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

9 − 9 =