لا تحرم نفسك من النوم

ترجمة- أحمد عبدالعزيز:
هل ثمة شك في الاهمية القصوى للنوم؟ انه اسهل الوسائل للمحافظة على صحة أجسادنا، ومع ذلك ففي هذا العالم المتسارع والمشغول طول الوقت، واللاهث دائما ونحن جزء منه نادرا ما نحصل على كفايتنا من النوم والراحة.
للنوم اهمية بالغة لصحتنا وسلامتنا، وعدم الحصول على ما يكفينا من النوم يعرضنا لمخاصر مرضية شديدة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والبدانة والسكري كما يؤثر ذلك على صحتنا النفسية والعاطفية على سلامتنا، ومع ذلك فكثير من الناس لايضعون النوم على سلم أولوياتهم.
والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف يحافظ النوم على صحتنا؟
إحدى الفوائد المهمة التي نجنيها أثناء النوم هي اننا ننتج جزئيات البروتين التي تساعد اجسامنا على مقاومة العدوى والمرض، ليس هذا فحسب بل ان هذه الجزئيات تزيد من قوة الجهاز المناعي، وتساعد على شفاء الخلايا من اي تأثيرات ضارة نتيجة التعرض لمجموعة مختلفة من العوامل مثل: الاجهاد والضغوط والملوثات البيئية والعدوى والأمراض لا مجال هنا للحديث عن آثار النوم على القلب والذاكرة والمزاج العام وغير ذلك من الوظائف.
ويمكننا القول ان دور النوم في جسم الانسان هو دور الشاحن لجهازك الالكتروني فانه يعيد تزويد الجسم بما يلزمه من طاقة تمكنه من العمل والاستمرار واداء وظائفه.
علامات الحرمان من النوم
لكي ننتبه ونأخذ حذرنا، علينا ان نعرف العلامات التي قد نتجاهلها لكنها تدل على حرماننا بشكل واضح من النوم الكافي ومن هذه العلامات ما يلي:
* الشعور بالتعب والنعاس والعصبية والقلق وسرعة الشعور بالاحباط.
* صعوبة التفكير الواضح.
* الشعور بعدم القدرة على التآزر الحركي.
* ضعف الذاكرة.
* عدم اتخاذ القرارات الصائبة.
* الانفعال الزائد بلا مبرر.
* كثرة النسيان.
* طوال فترات المرض والاعياء.

علاج المشكلة
* وضع روتين يومي ثابت للنوم لاتباعه كل ليلة.
*الاستعداد بالأنشطة المختلفة التي تساعدك على الاسترخاء والهدوء ليلا مثل الكتب والموسيقى الخفيفة والحمام الدافئ… الخ.
* لمساعدة الطفل على النوم اجعل جزءا من الروتين ان تحكي له نفس الحكاية لكل ليلة، حتى يطمئن الطفل ويهدأ، ويعتاد على النوم اثناء رواية الحكاية.
* الحد من المشروبات السكرية والتي تحتوي على الكافيين.
* عدم تناول وجبات قبيل موعد النوم.
* لا تشاهد التلفاز في غرفة النوم واذا لم يتيسر لك ذلك اغلقه عندما تشعر بالنعاس.
* عدم ممارسة تمرينات رياضية قوية قبيل النوم.
* الموسيقى الهادئة اختبار صائب للهدوء والاسترخاء وتهيئة الجسم للنوم المريح.