لا عودة قريبة للإنتاج من المنطقة المقسومة المجلس يتأهب لإسدال الستار على دور الانعقاد الثاني... وجلسة خاصة الأحد لا عودة قريبة للإنتاج من المنطقة المقسومة

0

كتب ـ رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:

فيما يستعد مجلس الأمة لاسدال الستار على دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الـ 15 الأسبوع المقبل ـ بحسب ما أكده أمين السر النائب عودة الرويعي في تصريح صحافي أعقب اجتماع مكتب المجلس – أفادت مصادر نيابية «السياسة» بأن اجتماع لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية الذي عقد أمس بدا متشائما من أي عودة سريعة لاستئناف النفط من المنطقة المقسومة، مؤكدة أن اللجنة تداولت الشؤون المتعلقة بميزانية شركة نفط الخليج من دون الولوج في تفاصيل الموقف السياسي الذي يخرج عن اختصاص اللجنة.
وقالت المصادر: إن ممثلي الشركة أطلعوا اللجنة على حصة الكويت من الإنتاج النفطي في المنطقة المقسومة البالغة 220 ألف برميل بالزيادة عن المقدر خلال السنة المالية الماضية ( 135 ألف برميل) ، إلا أن هذا الإنتاج مرتبط بقرار سياسي طبقا لإفادة ممثلي الشركة.
وأوضحت المصادر أنه في حال اتخذ القرار بمعاودة الإنتاج فإن البداية الحقيقية قد تستغرق أكثر من ستة أشهر لاستكمال بعض الاجراءات، وفي حال عدم تحقيق المستهدف من الإنتاج سيشار إلى ذلك في الحساب الختامي.
وذكرت أن ممثلي القطاع أبلغوا اللجنة بقرب الانتهاء من دراسة شاملة لهيكلة الشؤون الإدارية والمالية، مضيفة أنه لم يتم التطرق إلى ما تردد عن استقالة نزار العدساني من عدمها خلال الاجتماع الذي بدا فيه العدساني متفاعلا مع كل ما تم تداوله حول النفط من دون أي تأثير لما يتردد عن الاستقالة.
يذكر أن وزير النفط السابق عصام المرزوق كان قد أعرب ــ في مايو 2017 ـــ عن تفاؤله بعودة الانتاج في المنطقة المقسومة خلال أشهر.
وكان النائب عمر الطبطبائي قد عاود هجومه على قياديي القطاع النفطي أمس، مؤكدا أن مشاكل القطاع لا تزال مستمرة وأن التجاوزات في شركة نفط الكويت (koc) أصبحت لا تطاق.
وقال الطبطبائي في تصريح صحافي: في القطاع النفطي ظلم يقع على الموظفين، وهناك شبهات تعد على المال العام في شركة نفط الكويت ورأس الهرم فيها (الرئيس التنفيذي جمال جعفر)، الذي تم ابلاغه امس ــ بحسب ما وصلني ــ انه لن يتم التجديد له في منصبه، لكننا لن نتركه بسبب تجاوزاته، التي من بينها تمديده فترة العطاء بعد انتهائها، بهدف دخول احدى الشركات بمناقصة يعلمها جيداً.
من جهة أخرى عقد مكتب المجلس اجتماعه أمس برئاسة رئيس المجلس مرزوق الغانم. وقال أمين سر المجلس النائب د.عودة الرويعي: إن المكتب ناقش الموضوعات الخاصة بالجلسات المقبلة والاجراءات والترتيبات المتعلقة بنهاية دور الانعقاد الحالي.
وأضاف: «نتمنى في نهاية دور الانعقاد التوفيق للجميع وان نكون قادرين على انجاز الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال».

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

واحد × واحد =