لبيك اللهم لبيك خطيب المسجد النبوي دعا إلى رص الصفوف

0

مكة المكرمة – وكالات: تجمع نحو مليونين من الحجاج، أمس، عند صعيد عرفات عشية عيد الأضحى لأداء أهم أركان مناسك الحج، رافعين أياديهم إلى السماء مستمطرين الرحمات وراجين الغفران ومرددين التلبية والتكبير.
ومع اشتداد الحر في الصباح، حمل الالاف من الحجاج الذين ارتدوا ملابس الاحرام البيضاء وكانوا يرددون التلبية، مظلات تقيهم حرارة الشمس.
وأدى نحو مليوني مسلم جاءوا من شتى بقاع الارض أهم شعائرهم، في يوم وقفة عرفة، وذلك بعد أداء صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بعد خطبة عرفة، فيما اكتسى صعيد مسجد نمرة الذي هرع إليه الحجاج منذ وقت مبكر من صباح أمس، بالبياض، في ملمح يتكرر مرة واحدة كل عام، وامتلأت ساحات عرفة وشوارعها بصفوف نحو مليوني مصلٍ.
ومع غروب شمس يوم أمس، نفر الحجيج من عرفات إلى مزدلفة، حسب تقويم أم القرى الرسمي، لجمع الحصى فيها واستخدامها في شعيرة رمي الجمرات، حيث يقدم الحجاج الأضاحي في اليوم الأول من العيد، ويبدأون شعيرة رمي الجمرات في مشعر منى.
وبدأت بعد صلاة فجر أمس، مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة القديمة بكسوة جديدة على يد 160 فنياً وصانعاً، بإشراف ومتابعة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس.
وتقدم المصلين في مسجد نمرة في مشعر عرفات، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، ومفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.
ودعا خطيب عرفة، إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الدكتور حسين بن عبدالعزيز آل الشيخ، إلى توحيد الصفوف، لكنه حذر من أن “ليس من الخلق الفاضل جعل موسم الحج موطنا للشعارات أو المظاهرات أو الدعوة الى الاحزاب والحركات، فقد أكد النبي في خطبة عرفة بأن كل شيء من أمر الجاهلية موضوع تحت قدميه”.
وقال إن “أمة الإسلام كانت أمة واحدة تجتمع على الهدى معتمدة على الكتاب والسنة بعيدة عن الأهواء والبدع سامية عن الشقاق والبغضاء تتجه إلى رب واحد سبحانه، وتتبع نبياً واحداً عليه الصلاة والسلام، وتهتدي بكتاب واحد وهو القرآن العظيم وتصلي إلى جهة واحدة وهي الكعبة المشرفة، وتحج إلى بيت واحد وتؤدي نسكاً واحداً وتتناصر بعدل ورحمة وتكامل”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

أربعة × اثنان =