لجنة “الموارد الخليجية” توصي باستحداث فريق لمتابعة عمل الستراتيجية الموحدة للمياه عقدت اجتماعها الـ 30 برئاسة وكيل "الكهرباء"

0 120

بوشهري: دول مجلس التعاون باتت رائدة عالمياً في مجال تحلية المياه

كتب- محمد غانم :

فيما أوصت لجنة الموارد المائية التابعة للجنة التعاون الخليجي باستحداث فريق خاص بمتابعة عمل الستراتيجية الموحدة للمياه، أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري أن دول مجلس التعاون تعتمد بشكل كلي على التحلية لانتاج المياه وباتت رائدة عالميا في هذا المجال.
ولفت بوشهري في كلمته في افتتاح الاجتماع الـ 30 للجنة الموارد المائية الذي عقد امس برئاسته وحضور ممثلين عن الدول الاعضاء، الى ان الاجتماع يصب في مجال تعزيز التعاون في مجالات المياه بين دول الخليج.
وبين بان المواضيع المطروحة خلال الاجتماع تتعلق بمتابعة الجداول الخاصة بالخطة الستراتيجية الموحدة للمياه والاحتياجات التدريبية لهذه الستراتيجية، ومناقشة أعمال الفرق التابعة للجنة الموارد المائية وفريق اعداد قانون المياه الشامل وفريق المياه المعالجة، فضلا عن مناقشة اعداد الكتاب الاحصائي الشامل للمياه.
واشار إلى عرض التصور الخاص بالامانة العامة حول جائزة العمل التطوعي لجمعيات المياه في دول المجلس وأهمية تقديم الدعم والتشجيع للافكار الجديدة التي تسعى لتعزيز ثقافة الترشيد أو إيجاد بدائل للانتاج بخلاف الطريقة التقليدية القائمة على التحلية باستخدام الوقود وذلك باستخدام الطاقة الشمسية في انتاج المياه.
عقب ذلك، ناقشت اللجنة جداول مؤشرات الاداء والجداول التفصيلية للخطة التنفيذية لاهداف الستراتيجية الموحدة للمياه، حيث تم الاتفاق على الطلب من الدول ارسال البيانات خلال شهر من تاريخ الاجتماع، وان تقوم الدول الاعضاء بتزويد الامانة العامة بضباط الاتصال المعنيين بالستراتيجية والالية المتبعة بالدول لتنفيذ تطبيق بنود الستراتيجية.
كما ناقشت الاحتياجات التدريبية الخاصة للستراتيجية الموحدة للمياه والعرض المقدم من معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات، وأوصت بالموافقة على العرض بشرط أن يتم التدريب في الدول الست الأعضاء وليس دولة أو دولتين دون أن يترتب على ذلك أية زيادة في المبلغ المالي المقدم من الاستشاري، على أن تقوم الأمانة العامة بالتواصل مع الاستشاري للتنسيق بشأن البرنامج التدريبي لأخذ موافقته على هذا المقترح.
واطلعت اللجنة على التشريعات الحديثة المقدمة من الدول الاعضاء، فيما ناقشت مقترح الإمارات بإعداد مبادئ عامة موحدة للمياه بدلا من القانون الشامل للمياه، حيث ارتأت بقاء المسمى كما هو لاختلاف مفهوم التشريعات والتي تخص كل دولة من دول المجلس.
وأوصت باستحداث فريق خاص بمتابعة عمل الستراتيجية الموحدة للمياه، على أن يرفع للجنة التعاون الكهربائي والمائي لاعتماده.
واتفق أعضاء اللجنة على عقد الاجتماع القادم في مقر الأمانة العامة بالرياض بعد التنسيق مع دولة الرئاسة والأمانة العامة وفي الختام اعرب المشاركون في الاجتماع عن شكرهم وتقديرهم لمملكة البحرين ممثلة بهيئة الكهرباء والماء، ورئيس اللجنة الشيخ المهندس نواف ال خليفة على استضافة الاجتماع السابق، وللأمانة العامة لمجلس التعاون على الإعداد الجيد لهذا الاجتماع.

You might also like