لجنة برلمانية إسرائيلية تصادق على مشروع قانون “القومية”

0

القدس – الأناضول: أقرت لجنة برلمانية إسرائيلية، أمس، مشروع قانون “القومية” المثير للجدل، استعدادا للتصويت عليه بصورة نهائية من قبل الهيئة العامة للكنيست.
وقال المكتب الإعلامي للكنيست، في بيان إن اللجنة المشتركة للجنتي (“الكنيست” و”القانون والدستور والقضاء”) صادقت بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع القانون بعد 24 جلسة مطولة من النقاشات حول بنوده.
ويعتبر مشروع القانون أن “أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، الذي فيه أقام دولة إسرائيل” وإن “دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، فيه يطبّق حقه الطبيعي، الثقافي والتاريخي لتقرير المصير” وإن “حق تقرير المصير القومي في دولة إسرائيل خاص بالشعب اليهودي”.
وينص على أن “القدس عاصمة إسرائيل”، وأن” اللغة العبرية هي لغة الدولة”، وأن” الدولة مفتوحة أمام الهجرة اليهودية إليها”، و”تعتبر الدولة تطوير الاستيطان اليهودي (في الضفة الغربية) من القيم الوطنية وانها ستعمل على تشجيعه”.
وفي هذا الصدد، قال النائبان العربيان في الكنيست أحمد الطيبي ويوسف جبارين، في بيان مشترك، إن قانون القومية هو “المسمار الاخير في نعش ما يسمى بالديمقراطية الاسرائيلية، التي تحتضر في السنوات الاخيرة”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة عشر − 8 =