لكل امرأة حمية تناسبها

ترجمة – أحمد عبدالعزيز:
لا توجد حمية محددة أو نظام غذائي يصلح لكل بنات حواء، فلكل امرأ اهدافها واحتياجاتها الغذائية والصحية الفريدة لذلك يرى الخبراء ان كل حمية يجب ان يتم تفصيلها على مقاس كل امرأة لكي تلبي احتياجاتها.
وقبل اختيار الخطة الغذائية يجب على المرأة ان تتحدث مع طبيبها، وتطلب منه وضع التوصيات الغذائية.
تعتمد الخطط الغذائية للمرأة على عمرها فالحمية في سن العشرين تختلف عن الحميات لمن تجاوزت عمر الشباب او من زاد عمرها عن 45 والنساء فيما بين الاربعين والخمسين قد يلزمهن تناول مكملات غذائية غنية بفيتامين «D».
وكذلك الكالسيوم، اما اللائي ينتظمن في الدورات الشهرية، فقد يكن بحاجة الى مكملات الحديد في انظمتهن الغذائية.

حميات انقاص الوزن
هناك حميات مختلفة تلبي هذا الهدف وهو انقاص الوزن، لكنها يجب ان تلبي ايضاً الاحتياجات الغذائية للمرأة، وهي احتياجات لها خصوصيتها التي تختلف عن احتياجات الرجل، وحمية انقاص الوزن قد تتضمن الحديد او الكالسيوم، كما تلبي احتياجات المرأة من السعرات الحرارية اللازمة لها يومياً والتي يوصي بها الاطباء وهذه الحمية ينبغي ان تلغي الاطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون والسكر، وتعتمد على تناول المزيد من الخضراوات والفواكه الطازجة.

حمية انقطاع الطمث
عندما تمر المرأة بمرحلة انقطاع الطمث، فان الحمية الغذائية المناسبة يجب ان تراعي احتياجاتها في هذه المرحلة لذلك تركز هذه الحمية على الاغذية الغنية بالبوتاسيوم مثل الكانتالوب والموز، وذلك لمساعدة المرأة على التغلب على الاعراض المؤلمة لانقطاع الطمث وينبغي تناول فول الصويا والاطعمة الغنية بالاحماض الدهنية «أوميغا 3».

حمية الرياضيات
اللائي يمارسن الرياضة بحاجة الى مغذيات تناسب اسلوب حياتهن النشط والذي يحتاج الى طاقة اكبر وهذه الحمية يجب ان تشمل المزيد من الاغذية الغنية بالمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم لتعويض الطاقة التي تبذلها الرياضات في ممارسة التمرينات وقد تحتاج بعض الرياضات الى مقدار اكبر من السعرات الحرارية لذلك ينبغي ان تراعي الحمية تلك الاحتياجات.

حمية المرأة الحامل
الحمية المناسبة للحامل تراعي الاحتياجات الخاصة للجنين ونموه، وقد تحتاج الحامل الى سعرات حرارية اكبر، ومن الضروري ان يضع الطبيب خطة الغذاء الخاصة بالحامل بكل دقة مراعياً حالتها الصحية، وظروف حملها.
مع كل حمية يجب ان تتذكر المرأة الاهتمام بالتمرينات الرياضية مثل حمية انقاص الوزن وبالنسبة للحوامل يكفي ممارسة تمرينات المشي لضبط الوزن، المهم ان تكون الحمية نتاجا للتفاهم المشترك بين المرأة وطبيعتها حتى تكون مناسبة لظروفها الصحية وتحقق لها كل الاهداف المرجوة من النظام الغذائي.