“لومبارد أوديه”: استهلاك النفط الى100 مليون برميل يومياً في 2019

0 2

أشار تقرير صادر عن بنك “Lombard Odier” إلى أن استهلاك النفط ارتفع بنسبة 14% منذ العام 2009، ليتجاوز 97 مليون برميل يوميا العام الماضي، لافتاً إلى توقعات بارتفاعه إلى 100 مليون برميل يوميا العام المقبل.
وهذا ما يشير إلى أن التحدي الأساس في أسواق النفط يتعلق بالإمدادات.
وأفاد بأن مستويات التخزين مقارنة بحجم الطلب، تقف عند أدنى مستوياتها منذ يناير 2015، وأقل من معدل السنوات الخمس السابقة. وأبقى البنك على تقييمه للنفط محايدا مع سعر مستهدف عند 70 دولارا للبرميل.
محليا ، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 44ر1 دولار ليبلغ 14ر73 دولار أميركي مقابل 70ر71 دولار للبرميل في تداولات الثلاثاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
الى ذلك ، نزلت أسعار النفط الأميركي من أعلى مستوياتها في ثلاث سنوات ونصف السنة امس في ظل انتاج مرتفع من روسيا والولايات المتحدة والسعودية لكن التعطل المفاجئ لامدادات في مناطق أخرى ومستوى الطلب القياسي حالا دون تفاقم الخسائر.
وبحلول الساعة 06:39 بتوقيت غرينتش بلغ خام غرب تكساس الوسيط الاميركي في العقود الاجلة 42ر72 دولار للبرميل بانخفاض 34 سنتا أو 5ر0 بالمئة عن التسوية السابقة. وفي الجلسة السابقة سجل الخام الامريكي أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014 عند 06ر73 دولار للبرميل. وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 40ر77 دولار للبرميل منخفضا 22 سنتا أو 3ر0 بالمئة عن التسوية السابقة. وصعدت أسعار النفط في معظم 2018 بفعل تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق في ضوء مستوى الطلب القياسي وتخفيضات الانتاج الطوعية التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول /أوبك/.
وبجانب هذه التخفيضات ساهمت حالات تعطل مفاجئة لامدادات من كندا وليبيا وفنزويلا في دعم الاسعار.
ورغم تباطؤ نمو الانتاج يقترب انتاج الخام الامريكي من 11 مليون برميل يوميا. وفي ظل انتاج روسيا والسعودية كميات مماثلة وتوقع زيادة الانتاج مع تخفيف أوبك وروسيا قيود الامدادات سيكون هناك قريبا ثلاث دول تضخ كل منها 11 مليون برميل من الخام يومي. وهذا الانتاج غير المسبوق يعني أن ثلاث دول فقط ستلبي ثلث الاستهلاك العالمي.
ورغم ذلك حذر محللون من أن السوق لا تتمتع بطاقة انتاجية فائضة كبيرة تكفي لمواجهة المزيد من حالات التعطل في الانتاج.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.