ليبرمان يقترح حكومة وحدة وسط تعثر محاولات نتانياهو رئيس الوزراء المكلف: نمتلك قوة ساحقة ومستعدون للهجوم

0 39

رام الله، عواصم – وكالات: طرح حزب “يسرائيل بيتينو”، بزعامة أفيغدور ليبرمان، مبادرة لتشكيل حكومة وحدة إسرائيلية، وسط تعثر محاولات رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو بتشكيل حكومته الخامسة، بعد النتائج غير الحاسمة التي أفرزتها الانتخابات الأخيرة.
واقترح الحزب تشكيل فريق عمل مشترك، مكون من أحزاب “أزرق أبيض” و”الليكود” و”يسرائيل بيتينو”، لصياغة المبادئ الأساسية التي ستقوم عليها الحكومة.
وذكر أنه في المرحلة الثانية، وفقاً للمبادرة، يتم اعتماد مقترح الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، المتعلق برئاسة الحكومة الإسرائيلية، والذي يقضي بأن يتولى نتانياهو رئاستها، ولكن في حال تعذر عليه القيام بمهامه، بسبب تقديم لائحة اتهام ضده، يتنحى ويتولى رئاسة الحكومة مكانه زعيم “أزرق أبيض” بيني غانتس.
في غضون ذلك، أكد نتانياهو أمس، أن جيش الاحتلال مستعد لمواجهة أي تهديد، سواء من خلال الدفاع أو الهجوم، مشيرا إلى أنه يملك قوة ساحقة وترسانة هائلة من الأسلحة.
وتعليقا على ذكرى حرب أكتوبر، قال نتانياهو في سلسلة تدوينات على “تويتر”: “جيشنا يمتلك روحا قوية، تساوي تلك الروح القتالية العظيمة، التي نقلها لنا، جيل حرب يوم الغفران (السادس من أكتوبر 1973)”.
وأفاد: “قلت خلال مراسم التأبين، التي أقيمت إحياء لذكرى شهداء حرب يوم الغفران، في جبل هرتزل بأورشليم، إن المركز الذي تنطلق منه حاليا الأعمال العدوانية في الشرق الأوسط هو النظام الإيراني في طهران”.
وتابع: “تسعى إيران لتشديد قبضتها وهيمنتها على كل من لبنان وسورية والعراق واليمن وقطاع غزة”.
من جانبه، أعلن جيش الاحتلال، أن صاروخاً انطلق من غزة سقط في البحر، ونجم عنه دوي انفجار كبير بالمدينة .
على صعيد آخر، أشاد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه بدعم مصر والرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن العلاقة بين البلدين تنتقل حالياً إلى مرحلة متطورة وغير مسبوقة.
من جهة أخرى، كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية عن أن السلطة الفلسطينية تخطط لتحويل جزء من البضائع المستوردة لقطاع غزة من معبر كرم أبوسالم بين القطاع وإسرائيل، إلى معبر رفح بين القطاع ومصر.
ميدانيا، هدمت قوات الاحتلال منزلين، أحدهما قيد الإنشاء، في قرية كيسان شرق بيت لحم جنوب الضفة الغربية، بحجة عدم الترخيص.
وفي القدس، اقتحمت شرطة الاحتلال، مصلى باب الرحمة في الجهة الشرقية من المسجد الأقصى، واستولت على قواطع خشبية.

You might also like