“ليل خارجي” يشارك في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي

0 10

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي، عن مشاركة الفيلم المصري “ليل خارجي” للمخرج أحمد عبدالله السيد، في المسابقة الدولية لدورة المهرجان الأربعين، التي ستُعقد في الفترة بين 20 و29 نوفمبر المقبل. وقال رئيس المهرجان محمد حفظي، لوكالة أنباء الشرق الأوسط: “حرصنا أن تشهد الدورة الأربعون للمهرجان مشاركة متميزة وقوية للفيلم المصري في المسابقة الرسمية، و”ليل خارجي” يمثل إحدى التجارب الفريدة والمتميزة في مسار السينما المصرية المعاصرة، ليس فقط لموضوعه، لكن لأنه يحمل رؤى اجتماعية وأفكارا تدعو للتأمل، وعوالم إنسانية محفزة على إعادة النظر في الحياة بمختلف أطرها وجوانبها. وأضاف كما أن مخرج الفيلم لديه تجارب تركت أثرًا إيجابيًا كبيرًا مثل “ميكروفون”، “هليوبوليس”، “فرش وغطا” و”ديكور” الذي شارك به في مهرجان القاهرة سنة 2014.
“ليل خارجي” بطولة كريم قاسم، منى هلا، شريف دسوقي، بسمة، أحمد مالك، عمروعابد، أحمد مجدي، صبري عبدالمنعم، مجدى أحمد علي، أحمد يسري، تأليف شريف ألفي، وإنتاج هالة لطفي.
تدور أحداث الفيلم حول مو وتوتو ومصطفى، ثلاثة أشخاص يلتقون ذات ليلة خارج كل الأُطر، كل منهم يخوض معركته الخاصة لاكتساب مكانة، فيجدون أنفسهم في رحلة لم يتوقعوها داخل المدينة.
من جهة ثانية قررت اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان تكريم الموسيقار هشام نزيه بمنحه جائزة “فاتن حمامة للتميز” في نفس الدورة. ويأتي تكريم نزيه تقديرا لعطائه لمسيرته السينمائية المضيئة والحافلة بالكثير من الأعمال البارزة في مجال التأليف الموسيقي، ووضع الموسيقى التصويرية إضافة إلى مكانته المتميزة كأحد أبرز النجوم الموهوبين في مجاله.
وتضم اللجنة بالإضافة إلى رئيس المهرجان، نخبة من السينمائيين والفنانين والنقاد وهم يوسف شريف رزق الله، أحمد شوقي، ليلى علوي، نيللي كريم، خالد عبدالجليل، محمد العدل، عمر عبدالعزيز، طارق الشناوي، مسعد فودة، شريف البنداري، وجاسمين طه.
حصل هشام نزيه على العديد من الجوائز عبر مشواره منها جائزة أحسن موسيقى تصويرية عن فيلم “هيبتا”، وفيلم “اسوار القمر” من مهرجان “السينما العربية”، وكذلك أفضل موسيقى تصويرية عن أفلام “الساحر”، “تيتو”، “سهر الليالي”، “الفيل الأزرق”، و”الأصليين” من مهرجاني جمعية الفيلم والكاثوليكي، بينما حصل على جائزة أفضل موسيقى عن فيلم “عمر 2000” من مهرجان الإسكنرية السينمائي.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.