“مؤرخ الزمن الجميل” كتاب يوثق مسيرة الساخر ميكي ماوس

0 60

صدر في سلسلة “كتاب الجمهورية” كتاب “مؤرخ الزمن الجميل” يوثق لمسيرة الكاتب عبد الله أحمد عبد الله الشهير بميكي ماوس، ومن تأليف الكاتب الصحافي زكي مصطفى.
ويواكب صدور هذا الكتاب مرور مئة عام على ميلاد عبد الله أحمد عبد الله، فهو مولود في العاشر من أكتوبر 1919 ووافته المنية في 18 ديسمبر 1996.
الكتاب هو العدد الأحدث في سلسلة “كتاب الجمهورية” ويحكي سيرة ميكي ماوس من واقع تاريخ العلاقة الوطيدة بين زكي مصطفى وعبدالله أحمد عبدالله وبتفويض من عائلته الكريمة.
وعبد الله أحمد عبد الله، ولد بحي باب الشعرية بالقاهرة، وكان يوقع مقالاته باسم “ميكي ماوس” وهو مؤرخ فني، وكان له برنامج تلفزيوني أسبوعي باسم “نجوم لها تاريخ” يتحدث فيه عن قصص الفنانين المصريين وأسرارهم التي لا يعرفها الجمهور. ومن أبرز كتب عبد الله أحمد عبد الله: “الصحافة الفكاهية”، “اضحك يضحك لك العالم”، و”50 سنة فكاهة”، و”حكايات ميكي ماوس”، و”ألوان من الضحك”، و”60 سنة سينما”، و”عالم النجوم”، و”رادار في الوسط الفني”.
بدأ عبد الله أحمد عبد الله حياته متحمسا للفن السينمائي، حيث عمل في النشاط الفني المدرسي، ودعا وهو طالب بالمرحلة الثانوية إلى عقد أول مؤتمر سينمائي مصري في عام 1936، وكان عمره لم يتجاوز السابعة عشرة، وانتخب سكرتيرا عاما لذلك المؤتمر.

You might also like