الخام الكويتي ارتفع إلى 50.27 دولار للبرميل

“مؤسسة البترول” تخفض أسعار غازي البروبان والبيوتان الخام الكويتي ارتفع إلى 50.27 دولار للبرميل

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية أمس أسعارا جديدة لغازي البترول المسيل (بروبان وبيوتان) لشهر أغسطس المقبل.
وقالت المؤسسة لـ (كونا) إن غاز (البروبان) سيباع ب 365 دولارا اميركيا للطن المتري الواحد خلال أغسطس المقبل بانخفاض قدره 30 دولارا مقارنة بشهر يوليو الجاري الذي سجل 395 دولارا للطن المتري.
وأضافت أن غاز (بيوتان) سيباع ب 400 دولار أميركي للطن المتري الواحد خلال شهر أغسطس المقبل بانخفاض قدره 25 دولارا مقارنة بشهر يوليو الجاري الذي سجل 425 دولارا.
ويستخدم غازا البترول المسيل (بروبان وبيوتان) في صناعة البتروكيماويات إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود للطبخ وفي مجالات التدفئة وغيرها من الاستخدامات المختلفة.
وتتأثر أسعار الغاز المسال من (بروبان وبيوتان) بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا أو انخفاضا لتكون المحدد الرئيسي لأسعارهما إضافة إلى تأثرها بارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأميركي أمام العملات الرئيسية فضلا عن أسباب أخرى جيوسياسية وكوارث طبيعية وأزمات اقتصادية.
من جهة أخرى ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 37 سنتا في تداولات أول من أمس ليبلغ 50.27 دولار أميركي مقابل 49.90 دولار في تداولات الثلاثاء الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وارتفعت أسعار مزيج برنت في العقود الآجلة لتسليم شهر أقرب استحقاق عند التسوية 10 سنتات أو 0.51 في المئة إلى 53.38 دولار للبرميل.
كما قفزت العقود الآجلة للنفط الأميركي الخام نحو 1 في المئة بعد أن هوت قريبا من أدنى مستوياتها في ستة أشهر بعد أن أظهرت بيانات هبوطا على غير المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة.

وبدورها اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها الـ 12 ارتفع أول من أمس بواقع 28 سنتا ليستقر عند 50.82 دولار للبرميل بعد ان كان 50.54 دولار للبرميل الثلاثاء الماضي.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.