النفط الكويتي يرتفع إلى 60٫8 دولار

مؤسسة البترول ناقشت الخطة الخمسية وموازنة الطاقة حتى 2040 النفط الكويتي يرتفع إلى 60٫8 دولار

قال المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح: إن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية ناقش الخطة الخمسية للمؤسسة لأعوام (2018-2019) و(2022-2023) والموازنة السنوية للعرض والطلب على الطاقة حتى عام 2040.
وأضاف الشيخ طلال في بيان صادر عن مؤسسة البترول أن مجلس ادارة المؤسسة بحث خلال اجتماع عقده امس برئاسة وزير النفط وزير الكهرباء والماء رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول بخيت الرشيدي بعض الموضوعات المتعلقة بالتعاقدات النفطية العالمية.
وأوضح أن المجلس بحث كذلك بعض الموضوعات المتعلقة بالأمور التنظيمية والإدارية المرتبطة بتطوير الأعمال في مؤسسة البترول وشركاتها التابعة كما استعرض التقرير الدوري لمتابعة ملاحظات ديوان المحاسبة.
على صعيد اخر، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.04 دولار ليبلغ 60.85 دولار أميركي مقابل 59.81 دولار للبرميل في تداولات الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.
وفي الاسواق العالمية انخفضت أسعار النفط وسط قلق من تزايد انتاج الخام في الولايات المتحدة واحتمالات تخفيف القيود على إمدادات منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ما يتسبب في زيادة المعروض.
وانخفض سعر برميل نفط خام القياس العالمي مزيج برنت 54 سنتا ليصل عند التسوية الى مستوى 64.95 دولار كما انخفض سعر برميل نفط خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 68 سنتا ليصل الى مستوى 61.36 دولار.
وقال بنك ايه.ان.زد “تراجعت أسعار النفط نتيجة المخاوف بأن يقود ارتفاع الانتاج الاميركي.. الى زيادة المخزونات في الولايات المتحدة”.
ويحول الطلب القوي وقيود الانتاج التي تفرضها مجموعة من المنتجين في مقدمتهم منظمة أوبك وروسيا دون هبوط أكبر للاسعار.
ويحجم المتعاملون عن المراهنة على زيادات أخرى في الاسعار بفعل استمرار ارتفاع انتاج الخام الاميركي الذي تجاوز العشرة ملايين برميل يوميا في أواخر 2017 متقدما علي انتاج السعودية.
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع انتاج الولايات المتحدة متجاوزا 11 مليون برميل يوميا في أواخر العام الحالي لتنتزع المركز الاول من روسيا.