ماذا بعد زيارة ترامب إلى العراق؟

0 236

مشعل أبا الودع الحربي

في مفاجأة غير متوقعة،هبطت طائرة ترامب الرئاسية في قاعدة عين الأسد الجوية غربي بغداد،وهو اول تحرك له الى منطقة صراعات بعد عامين من توليه رئاسة الادارة الاميركية،وتأتي هذه الزيارة بعد اعلان ترامب سحب القوات الاميركية من سورية ما اثار دهشة حلفاء واعداء واشنطن، في ظل الستراتيجية الاميركية التي اعلن عنها ترامب لمواجهة ايران،وهذا الانسحاب قد يعطي ايران فرصة البقاء في سورية وتحقيق حلمها في الوصول الى البحر المتوسط.
ترامب اعلن خلال زيارة قاعدة عين الأسد الجوية في العراق انه سوف يستخدم العراق لتنفيذ هجمات في سورية، وقال: اذا ما رأينا ما لا يروق لنا من “داعش “نستطيع ان نضربه بسرعة وقوة بحيث لا يعلمون ماذا يجري. وهذه هي سياسة ترامب الجديدة وترتيبات ما بعد سحب القوات الاميركية من سورية، واكد ترامب ان تنظيم “داعش ” هزم شر هزيمة، ورفض ترامب ان تكون الولايات المتحدة شرطي العالم لأنه امر غير عادل وعبء على الولايات المتحدة.
زيارة ترامب الى العراق للتأكيد على بقاء القوات الاميركية في العراق،ورسالة لايران بأن اميركا سوف تواجه التدخلات الايرانية في العراق وسورية ودول المنطقة، وان سحب القوات الاميركية من سورية ليس معناه التخلي عن مواجهة ايران،بل ان الولايات المتحدة سوف تظل في المنطقة، والدليل انشاء قاعدتين عسكريتين جديدتين في العراق، وربما القاعدتان ضمن ترتيبات جديدة لترامب للتخلي عن قاعدة العديد في قطر.
ميليشيات ايران اعلنت عن غضبها من زيارة ترامب الى قاعدة عين الأسد الجوية واعتبرته انتهاكا لسيادة العراق حيث ان ترامب لم يقابل اي مسؤول عراقي،وهذا الغضب لانهم يعلمون ان ترامب جاء الى العراق لايصال رسالة لهم والى من يدعمونهم ان العراق ليس تابعا لايران، ولن يكون لايران دور في مستقبل العراق، ولا في مستقبل سورية ولا اي دولة في المنطقة،وان الستراتيجية الاميركية هدفها التصدي لنظام الملالي وميليشاته الارهابية.
خلاصة القول ان زيارة ترامب ليست استعراض عضلات بل لمساندة قواته واعلان ستراتيجية ما بعد سحب القوات الاميركية من سورية،والايام سوف تكشف لنا الغرض من سحب ترامب للقوات من سورية،هل هو لضرب المثل بضرورة خروج كل القوات الاجنبية من سورية وعلى راسها ايران وميليشاتها؟ ام قطع الطريق على ايران من العراق بعد اعلان ايران نقل صواريخ الى ميليشياتها في العراق؟
هذا ما سوف تكشف عنه الايام المقبلة.

كاتب سعودي

You might also like