ماذا تفعل بكنوز المعرفة القديمة؟

0 114

الكتب كنز المعرفة ، والمرح ، والقصص، والحكايات، والتسلية والمعرفة بجميع أشكالها وألوانها، كما انها مصدر لتعلم القراءة والكتابة، فمن ذا الذي يريد التخلص من هذا الكنز الثمين ؟ ولكن بمجرد قراءة كتب التسلية أو قصص المغامرات أو كتب التسالي هل هناك فائدة في أن تزحم بها المنزل بلا داع؟
دعونا نطلع على تجربة مؤلفة المقال التي تقول :
” أنا وعائلتي من محبي الكتب وعادة ما نشتري كتابين أو ثلاثة كلما زرنا إحدى المكتبات.
ونتيجة لذلك أصبح لدينا أكوام من الكتب على رفوف مكتبتنا وخزائن الغرف والطاولات الجانبية.
وأصعب شيء على نفس أحد محبي القراءة أن يتخلص من الكتب ، ولا أريد على الإطلاق حتى تخيل أن يتم تقديم ساندوتش همبرغر في إحدى صفحات كتاب من كتبي. فالكتب مصدر عظيم للمعرفة وسأكون راضية إذا استفاد شخص آخر من كتبي، وإذا كنت في نفس الوضع وترغب في أن يستفاد بكتبك المستعملة في مكان جدير بالاهتمام ، فإليك بعض الأفكار التي يمكنك استخدامها مع الكتب القديمة :
ابتكار ناد لتبادل الكتب: حاول تنظيم هذا النادي في منطقتك ، حيث يمكن للأشخاص الانضمام وتبادل الكتب. سيساعدك هذا في أن تقرأ كتبا جديدة. يكنك إنشاء ذلك من خلال مكتبة عامة أو مدرسة أو جمعية تطوعية.
التبرع بالكتب : يمكنك التبرع بكتبك إلى المؤسسات التي تبيع الكتب لصالح أعمال خيرية مثل مساعدات للفقراء والمساكين أو مساعدة الطلاب غير القادرين على مواصلة دراساتهم ولجمع الأموال للمحرومين، كما يمكنك التبرع بكتبك إلى الجمعيات التي ترعى الأيتام حيث يمكن للأطفال قراءة هذه الكتب والاستفادة منها.
التبرع للمكتبات المحلية: يمكن التبرع بكتبك القديمة أو الكتب المستخدمة في مكتبات المدارس أو المكتبات المحلية العامة ،وستكون كل هذه الهيئات سعيدة بتبرعاتك ، وسوف تمتلئ رفوف هذه المكتبات وتزداد فرحة المترددين عليها.
العرض على الإنترنت: هناك مواقع لتبادل الكتب على الإنترنت تعمل مجانًا. تحتاج فقط تحميل اسم الكتاب وصورتك وسيتم اختيار الكتاب من منزلك وتوفير كتاب آخر ترغب في الحصول عليه.
انشاء أكشاك عامة بالتعاون مع سلطات البلدية في إحدى المتنزهات لعرض الكتب والقراءة بشرط موافقة الجهات المختصة وتقديم خدمات القراءة المجانية للشباب والأطفال.
إرسال كتبك إلى السجناء: إذا كنت تريد أن يكون السجناء أشخاصًا أفضل عندما تنتهي مدد عقوبتهم ويخرجون من السجن، أرسل لهم بعض الكتب حيث ستشجع المساجين على القراءة خلف القضبان وهذا سيعزز من وعيهم ويقلل من الميول الإجرامية ، ولكن عليك الحرص في نوعية الكتب المرسلة إليهم حتى لا تكون مليئة بالمغامرات العنيفة التي تضر ولا نفع ، ويمكنك اختيار الكتب الدينية أو القصص الرومانسية أو كتب الهوايات
يمكنك التبرع بكتبك إلى المناطق المحرومة من العالم. إفريقيا قارة بها مناطق متعددة تفتقر إلى التعليم الأساسي. يمكن لكتبك الخاصة بأفريقيا إحداث تغيير ويمكن أن تساعد في تعليم الأطفال الصغار.
-يمكنك التبرع بكتبك للجنود .
تقول إحدى المؤلفات : يجب على المرء أن يكون حذراً دائماً مع الكتب، وما يوجد بداخلها، فالكلمات لها القدرة على تغييرنا بشكل لا يمكن تخيله.

You might also like