ماذا تفعل حين تصبح وحيداً؟

ترجمة – محمد صفوت:
عندما يكبر الأبناء ويتمون تعليمهم نجدهم يبحثون عن عمل وبعد ان يشغلوا الوظائف التي تحقق لهم العوائد المادية التي تساعدهم على كسب القوت يبدأون في التفكير في الاستقلال ومغادرة بيوت آبائهم وامهاتهم.
وفي هذه الحال يشعر الابوان بمتلازمة العش الفارغ التي تعني الأسى لخروج الأبناء من البيت وعدم وجود ما يسد هذا الفراغ وما يزيل عن نفوسهم مشاعر الوحشة والهجران رغم ان هذه سنة الحياة التي تفرض ذاتها على جميع الاسر، فالصغار يكبرون ويتربون ويتعلمون، ويبدأون حياة عملية جديدة ويشقون طريقهم نحو الاستقلالية والاعتماد التام على انفسهم، ومن الطبيعي ان يشعر الآباء بالوحشة، وتغير الحال في غياب فلذات اكبادهم ورغم رضاهم وفرحتهم بنضوج ابنائهم ونجاحهم في الدراسة وفي المكانة التي وصلوا اليها في سوق العمل والاكتفاء الذاتي، الا انهم يشعرون بالحزن لفراقهم وبالوحشة لغيابهم وهذا هو الشعور الذي يغلب على الآباء والامهات خصوصاً مع حالات الصمت والهدوء والفراغ نتيجة لخروج الأبناء والبنات من البيت بعد ان كبروا وانفردوا بانفسهم وعاشوا حياة جديدة مستقلة مخلفين وراءهم مشاعر الخواء والفراغ والعزلة.
فيما يلي وسائل يمكن ان يتبعها الآباء والامهات بعد خروج أبنائهم الكبار من البيت للتغلب على المشاعر السلبية سابقة الذكر.

1- الاستعداد لحالات الفراق مسبقاً
اذا كنت تدرك ان ابنك قد كبر ونضج وأتم تعليمه وانه على وشك الخروج من البيت ليبدأ حياة جديدة فانه من الحكمة ان تستعد لهذه الحالة، وتعرف ان مغادرته البيت قد اصبحت وشيكة وعليك ان تتأكد بان الابن قد اصبح بالفعل مستعداً لحياة يومية مستقلة يعتمد فيها على نفسه بكفاءة ودراية سواء اكان في بيته او في عمله.

2- الاستعداد لتقديم العون والمساعدة وقت اللزوم
لا يعني خروج الابن من بيت والديه من اجل معيشة جديدة مستقلة انقطاع الصلة بين الابن والوالدين لهذا ينبغي استمرار الاتصال والمتابعة ومن المتوقع ان يشعر الابن بالسعادة لاستمرار سؤال والديه عنه واهتمامهما به واستعدادهما للمساندة كما انه سيكون اكثر راحة واطمئنانا على المستوى النفسي، وفي الوقت ذاته يشعر الوالدان ايضاً بالراحة والاطمئنان والرضى.

3- التحدث بصراحة عن حالة الوحدة
من الطبيعي ان يتجاذب الزوجان اطراف الحديث وتتسع افاق الحوار بينهما تعويضاً لغياب الابن ووسيلة حبه للتغلب عن الصمت والوحشة وليس هناك ما يمنع استشارة اختصاصي فيما يتعلق بمواجهة متلازمة العش الفارغ.

4- ممارسة هوايات جديدة
اذا كنت اباً لأبناء غادروا بيت الاسرة فانه من الطبيعي ان تعاني كثيراً من مشاعر الوحدة او العزلة ومن الافضل ان تشغل وقتك بممارسة هوايات جديدة مع زوجتك.

5- الاهتمام بالنفس
يمكنك ايضاً ان تستغل الوقت في الاهتمام بنفسك مثل ممارسة الرياضة من اجل الرشاقة وانقاص الوزن كما يمكن للزوجة مراجعة احد النوادي من اجل المساج او ممارسة السباحة.

5- التواصل المنتظم
ينبغي استمرار التواصل بين الوالدين والابناء الذين غادروا منزل الاسرة حتى تستمر العلاقة الوثيقة وتزداد قوة بمرور الزمن وتشعر الاطراف جميعها بميزة التواصل ودفء العلاقة رغم البعاد.