تنصح الفتاة بمعرفة عيوب جسمها لتزداد تألقاً

ماريان شاكر: ماكياج الخليجيات هو الأجمل تنصح الفتاة بمعرفة عيوب جسمها لتزداد تألقاً

على العروس أن تستعد للفرح بوقت كاف لمعالجة عيوب البشرة خاصة الهالات السوداء

القاهرة – صفاء عزب:
تنتاب حواء حالة من القلق على جمال وجهها ونضرة بشرتها، تحديدا في موسم الشتاء نظرا لتغير الأحوال الجوية، وبصور تثير التساؤل عن كيفية الاهتمام بالبشرة واستخدام الماكياج من دون أضرار.
الدكتورة «ماريان شاكر»، خبيرة التجميل والصيدلانية المتخصصة في مجال العناية بالبشرة، تكشف عن الكثير من الأسرار والأفكار المهمة للباحثات عن الجمال في حوارها مع « السياسة».
– كيف توازن المرأة بين استخدام أدوات التجميل وحفاظها على بشرتها؟
* بحكم تخصصي كصيدلانية بالدرجة الأولى ودراستي العلمية للمستحضرات الطبية بما فيها أدوات التجميل بكافة أشكالها، أنواعها، مكوناتها، توصلت إلى أن كل فتاة وسيدة يمكن أن تصبح رائعة الجمال بشرط معرفة مناطق الجمال والعيوب، استخدام مستحضرات لابراز الأولى واخفاء الثانية. مع الأخذ في الحسبان بأن ما لا تعرفه كثير من النساء أن ابراز جمال الوجه لا يعني الافراط في استخدام المساحيق والألوان، بالعكس كثيرا ما تكون البساطة هي سر جمال الوجه. في أحيان كثيرة تقابلني وجوه لسيدات لا تحتاج سوى إلى لمسة متمثلة في خط آيلاينر خفيف أو ماسكارا خفيفة.
– متى لا تستغني حواء من وضع مساحيق على وجهها؟
* السر يكمن في عمليات تنظيف البشرة باستمرار من الشوائب، تناول الطعام الصحي، النوم لساعات كافية خلال فترة الليل. أحيانا الفتيات يسرفن في المساحيق والألوان بشكل مبالغ فيه ما يجعلها دائما تشعر بحالة من عدم الرضا عن نفسها، المسألة تحتاج لموهبة في كيفية استخدام الماكياج. هناك مجموعة ماسكات طبيعية من مكونات البيئة الموجودة مثل العسل وجوز الهند والزبادي قد تغني المرأة عن استخدام الميك آب الا قليلا لأنها تعيد الحيوية والنضارة للوجه وهو المطلوب لابراز الجمال.
– كيف نستخدم الميك آب بشكل يجمل البشرة ولا يشوهها؟
* كثير من الفتيات يخطئن حين يضعن الماكياج، تكون النتيجة تشويه البشرة، مع أن الماكياج حالة نفسية أي أنه يلعب دورا مهما في تحسين المزاج، عندما تنظر في المرآة وتجد نفسها مبهرة، جميلة، متألقة، تشعر بارتفاع في المعنويات يجعلها تتغلب على الحالة النفسية غير الجيدة. من المهم معرفة أصول استخدام الماكياج حتى يتحقق هذا الهدف.
– كيف؟
* من الأمور المهمة كريم الأساس لأن اختيار اللون غير المناسب منه يؤدي لنتيجة عكسية فيشوه الشكل والبشرة بدلا من تجميلها، هناك سيدات يقلدن بعضهن في استخدام نفس درجة الكريم مع ان هناك درجات عديدة منه حتى تتناسب مع كل ألوان البشرة، اذا كان اللون الواحد يناسب الجميع فلماذا وجدت هذه الدرجات المتعددة منه. لذا على حواء أن تختار اللون الأفتح درجة واحدة فقط حتى لا يبدو اللون غريبا عن اللون الطبيعي ولا يؤدي إلى تغيير ملامح الوجه. في بعض الأحيان حينما تريد حواء أن تبدو بلون برونزي يمكنها أن تستخدم خليطا من درجتي كريم أساس لكنه لا يناسب فصل الشتاء.
– ما أفضل أنواع كريمات الأساس؟
* هناك أنواع كثيرة جدا لكن الكريم السائل الطبيعي هو الأفضل، الابتعاد عن الرخيص لأنه مضر جدا للبشرة، هناك فتيات صغيرات يضعن الماكياج الكامل ما يعرض البشرة للماكياج لفترة أطول وهو أمر خطير للصغيرات خصوصا اذا كن يستخدمن المساحيق الرخيصة.
– ما الحل؟
* يمكنهن شراء أنواع بجودة عالية، استخدامها بكميات قليلة. كلما كان الوقت مبكراً يكون الفاونديشن خفيفا، أما للحفلات والمناسبات فيمكن استخدام أنواع ثقيلة أو أكثر كثافة لمعادلة الاضاءة، اخفاء العيوب، اعطاء طلة مناسبة للحدث. هناك الفاونديشن المطفي واللامع، أذا كانت البشرة دهنية لا يفضل استخدام الأخير لأنه سيجعل الوجه زيتيا ولامعا بشكل مشوه.
– هل هذا يعني استخدام الماركات العالمية فقط؟
* طبعا، المهم هو اختيار الخامات الصحية وغير الضارة على البشرة، من المهم أن تستخدم المرأة ذكاءها وقوة ملاحظتها في اكتشاف الشيء المميز لها من كل ماركة لتركز عليه، أي تلتقط من كل بستان زهرة.
– ما المناسب للخدود؟
* استخدام الكونتور في تحديد وتشكيل منطقة الخدود بشكل صحيح يجعل الوجه جميلا متألقا. يمكن لحواء أن تتعلم طريقة الكونتور بنفسها وألا تعتمد على الماكييرة من خلال مشاهدة برامج التجميل، بتكرار التجربة تكتسب الخبرة، تحقق نتيجة جيدة في اخفاء عيوب الوجه وابراز جماله.

ماكياج الخليجية
– ماذا عن ماكياج المرأة الخليجية؟
* من أجمل أنواع الميك آب هو الماكياج الخليجي، متميز ومختلف، له خصوصيته، كما أن المرأة الخليجية نفسها متميزة في طلتها بهذا الماكياج، سعدت كثيرا بعمل الماكياج الخليجي للعديد من الخليجيات، كن رائعات الجمال، خصوصا استخدامهن للكحل العربي، تجميل العيون وتحديدها بشكل بارز وصريح. الحقيقة أنه يناسبهن جدا ويبدو جميلا على وجوههن، حتى العرائس الخليجيات لهن طلة مختلفة في ملابس الزفاف لأن ماكياج العيون والرموش هو الأساس والأبرز مع الكحل والآيلاينر.
– ما الجديد عن ماسكات البشرة؟
* في المنطقة العربية، أوروبا، أميركا، أثناء سفري للخارج لاحظت وجود مراكز جديدة لتسويق مستحضرات طبيعية بديلة، مفيدة جدا، أرخص، أرى أنها بديلا أفضل من الماسكات الدوائية فهي طبيعية ومضمونة ومجربة، قدمت عدة حلقات تلفزيونية عنها في عدة برامج وشاهد الناس الأثر الساحر لهذه الماسكات.
– هل ستحل محل الماسكات الكيميائية؟
* نعم، المستقبل للأورجانيك، تحديدا ما يتعلق بمنطقة العيون، طرق ازالة التجاعيد وأثر الارهاق. الميزة الجيدة فيها أنها لا تضر، ليس لها آثار جانبية كغيرها من المستحضرات. من أهم المكونات المطلوبة في هذه الماسكات هي زيت جوز الهند وفيتامين سي، فالخليط المكون منهما له تأثير ممتاز في اخفاء التجاعيد وخطوط البشرة.
– كيف نتغلب على مشكلة جفاف الجلد في موسم الشتاء؟
* لابد من استخدام كريم لتليين الجلد في الصباح والمساء بشرط اختيار المكون المناسب للبشرة ان كانت دهنية أو جافة حتى لا تأتي بأثر عكسي، علينا أن نسأل الصيدلي قبل شراء الكريم. أيضا عدم غسل البشرة بماء ساخن لأنه يسهم في جفافه، يجب أن نغسلها بماء فاتر مع استخدام صابونة مناسبة لنوع البشرة ان كانت دهنية أو جافة أو عادية.
– ما نصيحتك للفتيات والسيدات؟
* أنصح كل امرأة أن تعتني ببشرتها منذ صباها وبداية دخولها مرحلة الشباب، فمشكلات البشرة تبدأ في الظهور والاعلان عن نفسها في مرحلة المراهقة، بالتالي يجب أن تكون مهمة الأم أن تشجع ابنتها على الاعتناء بنفسها، مراجعة المراكز المتخصصة في معالجة مشكلات البشرة في تلك المرحلة العمرية الحرجة حتى تشعر البنت بأنوثتها وجمالها، بالتالي تزداد ثقتها بنفسها، لأن الميك آب وجمال البشرة عامة يسهم في تحسين الحالة المزاجية لبنات حواء.
– ما نصيحتك للعروس؟
* أن تبدأ في الاهتمام ببشرتها ومتابعتها مع خبيرة الماكياج قبل الفرح بشهر على الأقل، لتكون هناك فرصة ووقت كاف لمعالجة مشكلات البشرة وعيوبها خصوصا الهالات السوداء حول العينين فهي من أكثر المشكلات التي تزعج الماكيير في تزيين العروسة، لأن وجودها يضطره لوضع مزيد من الكونسيلر ما يؤدي لنتيجة غير جيدة في بعض الأحيان.
– كيف تتغلب على الارهاق في هذا اليوم؟
* هناك حالات لعرائس يكن مرهقات بشدة، يحتجن لفترة راحة للبشرة لاسترداد نضارتها، لذا يجب أن تشرب الماء بكميات كبيرة، النوم للساعات التي يحتاجها الجسم، الامتناع عن الأكل التيك أواي لأنه غير صحي، أن تركز على الفواكه والخضروات الطازجة لاحتوائها على فيتامينات ومعادن مهمة للبشرة والشعر.
– ما جديد ماكياج 2017؟
* كل الموضات موجودة لكن لا يوجد جديد بالمعنى التقليدي، فهي عبارة عن اعادة تدوير لموضات سابقة أو استمرار لموضات حالية. هناك ثوابت خاصة بما يناسب كل فصل من فصول السنة ففي الشتاء تسيطر الألوان الترابية المائلة للألوان الغامقة اضافة إلى ألوان الفوشيا والأحمر في الروج التي سيكون لها السيادة حتى مع صاحبات البشرة السمراء اضافة إلى درجات البنيات.
– هل من جديد للحواجب؟
* ستعود طبيعية بعيدا عن التحديد الصريح لها بالتاتو وقلم الكحل، سيعود الشكل الطبيعي لها، لا أنصح بتغيير شكل الحواجب لأنها هي التي تعطي ملامح الوجه، أي تغيير فيه يجعل الوجه غريبا.

Print Friendly