“مانغخوت” يضرب الصين وينشر الفوضى في هونغ كونغ ويقتل 59 الإعصار الأعنف في العالم أعاق حركة الطيران في آسيا وأجلى 2.37 مليون شخص في غوانغدونغ

0

عواصم – وكالات: وصل الإعصار “مانغخوت” العنيف مساء أمس إلى الصين، حيث أوقع اولى ضحاياه بعدما تسبب بفوضى في هونغ كونغ موقعا نحو 200 جريح، وقبلها في شمال الفيليبين حيث سقط نحو 59 قتيلاً.
ووصل الاعصار الى مدينة جيانغمن في مقاطعة غوانغدونغ الصينية (جنوب شرق)، حيث أعلنت السلطات إجلاء 2.37 مليون شخص، وأمرت عشرات آلاف سفن الصيد بالعودة سريعا الى المرافىء قبل وصوله، وأعلن التلفزيون الرسمي الصيني ان الاعصار أوقع قتيلين في هذه المقاطعة.
وأوقع الإعصار الذي يُعتبر الأعنف في العالم منذ بداية العام، أضرارا في هونغ كونغ حيث حطّم عددا كبيرا من النوافذ الزجاجية واقتلع اشجارا وجعل الأبراج السكنية تتأرجح.،وأدى إلى إصابة نحو مئتي شخص بجروح، قبل بلوغه البر الصيني.
وارتفعت حصيلة ضحايا الإعصار في الفيليبين إلى 49 قتيلاً أمس، حسب ما أعلنت الشرطة، بعد العثور على مزيد من ضحايا الانهيارات الأرضية.
وكشف المتحدث باسم الشرطة بينينيو دورانا عن حصيلة الضحايا التي أظهرت ارتفاع عدد القتلى إلى 49، بينما كانت حصيلة سابقة أشارت إلى 30 قتيلاً.
من جهته، قال رئيس بلدية إيتوجون فيكتوريو بالانجدان إن هناك مخاوف من ارتفاع عدد ضحايا إعصار “مانكوت” إلى نحو مئة قتيل.
وأشار إلى أن من بين القتلى أشخاص يعتقد أنهم كانوا داخل مهجع لعمال مناجم “فُقد” جراء انهيار أرضي في إيتوجون، على مسافة 200 كيلومتر شمال مانيلا.
وأضاف إنه يُعتقد أن من 40 إلى 50 شخصا كانوا داخل المبنى عند وقوع الانهيار، بينما قُتل 32 آخرون في حوادث منفصلة بالبلدة.
وقال “لا أستطيع تصديق هذا، ولكن يبدو أن عدد الضحايا هنا سيرتفع إلى مئة”.
وألحق الإعصار في هونغ كونغ الضرر بكابلات الكهرباء، ما أدى الى انقطاع التيار الكهربي عن نحو سبعة آلاف شخص.
وأفادت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” أن نحو مئة شخص تلقوا العلاج في المستشفى، كما أن الرياح القوية أدت الى اقتلاع أشجار وتحطم نوافذ، وغمرت المياه شوارع بأكملها.
وفي ماكاو، أعلنت الحكومة المحلية مقتل نحو خمسة أشخاص.
في غضون ذلك، تم تعليق حركة الطيران فوق العديد من المناطق بقارة آسيا، بعدما ضرب الاعصار هونغ كونغ والفيليبين والصين.
ونقلت وكالة “بلومبيرغ” للأنباء عن هيئة مطار هونغ كونغ إنه تم إلغاء 889 رحلة جوية أمس، بسبب الإعصار، كما تم تعليق خدمات القطار الذي يربط المطار بمدينة هونغ كونغ، وأيضاً خدمة الحافلات.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ثلاثة × 4 =