مبادرة ابتكار وزَّعت جوائزها: عُمان الأولى البحرين وصيفة والكويت الثالثة نبيلة السلمان دعت لاستقطاب الطالبات الشغوفات بالبحث العلمي لنهضة المجتمع

0 158

كتبت – سوزان ناصر:

أقامت مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الحفل الختامي لمبادرة ابتكار الكويت لأبحاث ومشاريع الطالبات “مسابقة الشيخة فادية السعد العلمية”، بحضور ممثلة سمو أمير البلاد راعي المسابقة وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاسكان جنان بوشهري وذلك في فندق الشيراتون. حضر الحفل رئيسة مجلس ادارة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي الشيخة فادية سعد العبد الله والشيخة عايدة سالم العلي والشيخة الدكتورة ميمونة العذبي والشيخة شيخة العبد الله وعدد من اولياء الامور وادارات المدارس المشاركة.
بداية القت بوشهري كلمة قالت فيها : “ان ما يثلج الصدر رؤية هذه المبادرة وقد ترسخت على ارض صلبة وانتشرت بفضل الله بدول الخليج ممثلة بهذه الكوادر المثالية من الشابات المشاركات”.
وخاطبت الفائزات في المسابقة قائلة: “نجاحكن اليوم وانتن على مقاعد الدراسة بذرة زرعتنها في مستقبلكن الوظيفي وعليكن رعاية مواهبكن وانجازاتكن حتى تتحول الى حصاد لتبنين من خلاله مستقبل وطنكن ومستقبلكن ايضا”. من جانبها قالت الشيخة فادية السعد :” ايمانا بدور الشباب في قيادة المستقبل وتمكنه من مواقع صنع القرار فقد “ارتأيت لزاما مني وواجبا علي ان انقل مسؤولية ادارة مسابقة ابتكار الكويت العلمية لكوادر شبابية هي اهل لها وكفاءة مؤهلة لادارتها بعقلية متحفزة ومتفتحة على آفاق وآليات جديدة”.
ومن جهتها قالت رئيسة مجلس ادارة مبادرة ابتكار الكويت للأبحاث والمشاريع الشيخة نبيلة سلمان صباح السالم الحمود في كلمتها “إن هذه المبادرة مسؤولية كبيرة في قدرها وعظيمة في قيمتها وممتدة في جغرافيتها وراسخة منذ نشأتها، مضيفة انها “مسؤولية القيت على عاتقي لإدارة مسابقة علمية بحثية تستقطب عقولا نابضة وافكارا مبدعة وابحاثا مبتكرة”.   وأعربت عن تطلعها من خلال المسابقة لاستقطاب الطالبات الشغوفات بالبحث العلمي لتأسيس وتكوين نواة وقاعدة علمية تنهض بالمجتمع وترتقي بالتنمية باعتبار أن نهضة المجتمعات وتقدمها تقاس بالدور الفاعل للمرأة واسهاماتها وتفاعلها المجتمعي وتمكينها في مواقع صنع القرار وتهيئتها لسوق العمل وتولي المناصب القيادية.
ومن ناحيتها استعرضت مدير عام المبادرة الدكتورة عائشة الهولي مسيرة المسابقة على مدى 19 عاما مشيدة بجهود الشيخة فادية السعد للوصول الى هذه المرحلة من التميز والازدهار وتشجيعها الدائم لتحقيق رؤية الكويت 2035 تنفيذا لتوجيهات سمو امير البلاد بتطلعات لا حدود لها ورؤية مستنيرة متسلحة بالعلم والمعرفة.
 
المشاريع الفائزة
سلطنة عمان تربعت على عرش المركز الأول للمرحلة الثانوية بمشروع معالجة الفطريات داخل الثلاجة بتقنية النانو، بينما حلت مملكة البحرين في المركز الثاني عن مشروع روبوت العلماء ،وفازت دولة الكويت بالمركز الثالث عن مشروع تسخين بدون لهب.
على مستوى المرحلة المتوسطة حلت المملكة العربية السعودية في المركز الأول عن مشروع بيئتي الصحية ،وجاءت سلطنة عمان في المركز الثاني عن مشروع اكتشاف ومكافحة النمل الأبيض ،فيما حلت مملكة البحرين في المركز الثالث عن مشروع المبيد العضوي.

You might also like