مبنى ذكي لمركز نظم المعلومات في الكهرباء بكلفة 14 مليون دينار

كتب- محمد غانم :
تعتزم وزارة الكهرباء والماء إنشاء مبنى ذكي لمركز نظم المعلومات ضمن خطط الوزارة التنموية يهدف إلى توحيد مراكز نظم المعلومات غير المركزية في الوزارة، وتوفير بيئة مناسبة للخوادم المركزية وشبكة التخزين في ضاحية السلام في محافظة حولي بكلفة كلية تقدر بـ 14 مليون دينار.
وقالت مصادر مطلعة في الكهرباء: تسعى الوزارة من خلال المشروع إلى توفير مختبر حاسب آلي للتدريب المهني العملي وقاعات اجتماع وورشة عمل ومكاتب لإدارة وتشغيل المركز، مع تأمين الشبكة المعلوماتية للوزارة ضد الاختراقات الأمنية.
ولفتت إلى أنه سيتم توفير مركز معلومات بالمشروع قادر على التوسع الأفقي والعامودي، لسد احتياجات الوزارة المتنامية، والتوافق مع متطلبات الحكومة الإلكترونية، مع تبني الوزارة الهيكلة المخصصة للخدمات “soa”.
وبينت المصادر أن إقامة هذا المشروع سيدفع إلى تقليل التكاليف المترتبة عن تكرار استغلال أنظمة متشابهة في عدة إدارات حاسب آلي مختلفة في الوزارة، إضافة إلى زيادة العمر الافتراضي للمعدات عبر توفير بيئة آمنة ذات حرارة ثابتة منخفضة للخوادم الرئيسية ومعدات التخزين مع استغلال تكنولوجيا المحاكاة الافتراضية.
وقالت المصادر ان المشروع يهدف كذلك إلى استيعاب عدد أكبر من الموظفين، مع توفير بيئة أفضل وأنسب للعاملين في مجال نظم المعلومات، مبينة أن مساحة المشروع الكلية تبلغ 16 .200 متر مربع تشمل المباني والمساحات الخضراء.