مجلس الوزراء: محاسبة المُقصِّرين في إنجاز الخدمات الإلكترونية أكد انخفاض ملاحظات "المراقبين الماليين" إلى النصف في نصف السنة المالية الأخير منذ إنشاء الجهاز

0 66

* تكليف «عناية» بتسلم مستشفى جابر بالتنسيق مع «الصحة» لتشغيله كاملاً
* الإسراع في تطبيق جميع الخدمات الحكومية عبر الأنظمة الإلكترونية المتطورة

شدد مجلس الوزراء على ضرورة محاسبة المقصرين في إنجاز الخدمات الالكترونية في الجهات الحكومية، مؤكدا الإسراع في تطبيق جميع الخدمات عبر الأنظمة الإلكترونية المتطورة والتي تهدف إلى سرعة وسهولة إنجاز الخدمات وفق معايير الحوكمة.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، في قصر السيف، امس.
وقال نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، إن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان قدم جداول تفصيلية لمجلس الوزراء تبين نسب إنجاز الخدمات الإلكترونية في الجهات الحكومية المختلفة ومدى تعاونها مع لجنة تطوير ورفع الكفاءة التكنولوجية والخدماتية، مبينا ان المجلس أكد ضرورة الإسراع في تطبيق جميع الخدمات الحكومية من خلال الأنظمة والبرامج الإلكترونية المتطورة والتي تهدف إلى سرعة وسهولة إنجاز الخدمات وفق معايير الحوكمة.
وأضاف الصالح أن المجلس قرر تكليف لجنة الشؤون الاقتصادية باستدعاء المسؤولين في الجهات الحكومية التي لم تلتزم بتنفيذ خدماتها الإلكترونية لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسريع تطبيق خدماتها وتذليل العقبات التي تعيق إنجازها ومحاسبة المقصرين.
وقال الصالح، في إطار جهود الحكومة في تعزيز النزاهة: أحيط مجلس الوزراء علماً بتقرير مكاتب المراقبين الماليين عن النصف الثاني من السنة المالية 2017/ 2018 وما تضمنه من بيانات وإحصائيات بينت انخفاض نسبة الملاحظات على الجهات الحكومية إلى أقل من النصف خلال السنوات الثلاث منذ إنشاء الجهاز.
وأضاف أن المجلس اطلع على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن آلية وإجراءات إدارة وتشغيل مستشفى الشيخ جابر الأحمد الصباح، وقرر مجلس الوزراء تكليف وزارة الصحة بالتنسيق مع كل من وزارة المالية ووزارة الأشغال العامة لتدبير الاعتمادات المالية لاستكمال بعض الجوانب الفنية اللازمة لتشغيل المستشفى بالسرعة الممكنة، وكذلك الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو توقيع مذكرة التفاهم اللازمة مع شركة العناية الكويتية لإدارة المستشفيات للمضي قدماً في إجراءات اختيار الشريك الاستراتيجي والمشغل العالمي لإدارة المستشفى واتخاذ كل خطوات التنسيق والتعاون اللازمة في هذا الشأن، لافتا إلى أن مجلس الوزراء قرر تكليف الهيئة العامة للاستثمار (شركة العناية الكويتية لإدارة المستشفيات) بالتنسيق مع كل من (وزارة الصحة، وزارة المالية، إدارة أملاك الدولة، إدارة الفتوى والتشريع) لسرعة تحديد الآليات والإجراءات القانونية اللازمة التي تمكن شركة العناية الكويتية لإدارة المستشفيات من تسلم وتشغيل مستشفى الشيخ جابر الأحمد بالكامل قبل 1/9/2019.
وذكر أن المجلس اطلع كذلك على توصية اللجنة بشأن الطلب المقدم من وزارة الصحة بالموافقة على قبول تبرع هند الشلفان لإنشاء مستشفى باسم آمنة الشلفان في أحد التخصصات التي تحتاج إليها الوزارة لعلاج المرضى تحت إشراف الأمانة العامة للأوقاف بقيمة 1.5 مليون دينار كويتي، مبينا أن المجلس وافق على قبول التبرع معبراً عن خالص الشكر والتقدير لهذه المبادرة الكريمة وما تجسده من قيم أصيلة جبل عليها أبناء المجتمع الكويتي في التلاحم والحرص على العطاء لمصلحة الوطن العزيز.
وأشار الصالح إلى أن المجلس بحث شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض أعضاء مجلس الأمة.
وأعلن ترحيب المجلس بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد اليوم فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بدولة ليبيا والتي تأتي ضمن تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين بالإضافة إلى بحث آخر المستجدات على الساحتين العربية والدولية.

الرئيس بوش في ذاكرة الكويتيين

أعرب مجلس الوزراء عن مشاعر الحزن والأسى لوفاة الرئيس جورج بوش الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة الأميركية الصديقة، مستذكراً مواقفه المبدئية التاريخية الشجاعة ورفضه الاحتلال العراقي للكويت منذ الساعات الأولى.
ونوه بالقرارات المصيرية الفاعلة التي اتخذتها الإدارة الأميركية تحت قيادته وبدوره المحوري في تحرير الكويت حتى تم طرد المغتصب الآثم والتي ستظل ماثلة في ذاكرة أهل الكويت جميعاً، وقد عبر المجلس عن خالص مواساته وتعازيه للشعب الأميركي الصديق.

تهنئة الرئيس المكسيكي

هنأ مجلس الوزراء الرئيس المكسيكي الجديد اندرس مانويل لوبيز أوبرا دور بمناسبة أدائة اليمين الدستورية وتوليه مهامه رئيساً للولايات المكسيكية المتحدة الصديقة، متمنياً له كل التوفيق والسداد وتعزيز العلاقات الطيبة بين الكويت والمكسيك.

تهنئة الإمارات باليوم الوطني

بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين لليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، يتقدم مجلس الوزراء بخالص التهنئة إلى رئيس الإمارات سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإلى أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد وإلى الشعب الإماراتي الشقيق، سائلاً المولى العلي القدير المزيد من التقدم والرخاء والازدهار للإمارات الشقيقة، مشيداً بالنهضة المباركة وما تحقق من إنجازات متميزة على أرضها في كافة المجالات والميادين.

You might also like