مجلس الوزراء: ملاحقة مزوِّري الشهادات من القياديين أوغيرهم ومحاسبتهم قضائياً شكَّل لجنة من ثلاث جهات حكومية لدراسة وفحص شهادات الموظفين

0 4

استلهام الدروس والعبر من الغزو العراقي الغاشم للمحافظة على أمن الوطن واستقراره

اتخاذ الإجراءات اللازمة لإيجاد الحلول العاجلة لمعالجة مشكلة تجمع المياه في مدينة صباح الأحمد

تكليف “التعليم العالي” بالتنسيق مع ديوان الخدمة و” القوى العاملة” والجهات المستقلة لإيجاد آلية للربط الآلي لمعادلة الشهادات

بمناسبة الذكرى “28” لجريمة الغزو العراقي الغاشم للكويت، استذكر مجلس الوزراء‬ بكل مشاعر الأسى جريمة الغدر والتي راح ضحيتها مئات من الشهداء والمفقودين، والتي عاثت بها قوى الشر والعدوان على أيدي النظام الصدامي
وسجل ‏مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، برئاسة رئيس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، بكل الفخر التضحيات والجهود المخلصة التي قام بها كل من الفقيدين سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد وسمو الأمير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله، والبررة من أبناء الكويت، من أجل صيانة كرامة وطنهم ومواجهة العدوان الغادر.
كما سجل مجلس الوزراء بكل العرفان والتقدير مواقف الدول الشقيقة والصديقة في دعم الحق الكويتي.
ودعا مجلس الوزراء في هذة المناسبة الشعب الكويتي أن يستلهم الدروس والعبر للمحافظة على أمن الوطن واستقراره والتكاتف، لتعزيز الوحدة الوطنية، والسعي لبناء الحاضر والمستقبل.
في شأن آخر، شدد المجلس على إصراره باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد مزوري الشهادات الدراسية لحين الانتهاء من التحقيقات ومحاكمتهم قضائيا، وملاحقة كل من تورط بالتسهيل لهم سواء كان من القياديين أوغيرهم.
وقرر تشكيل لجنة برئاسة وزارة التعليم العالي وعضوية كل من ديوان الخدمة المدنية وإدارة الفتوى والتشريع ؛ لدراسة وفحص شهادات موظفي الدولة سواء من المواطنين أوالوافدين.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح: إن المجلس استذكر بكل مشاعر الأسى جريمة الغدر فجر الثاني من أغسطس 1990، التي راح ضحيتها مئات من الشهداء والمفقودين من أبناء وطننا العزيز ومن الدول الشقيقة والصديقة، والتي عاثت بها قوى الشر والعدوان تخريباً ودماراً لمقومات الحضارة والحياة في كويتنا الغالية، على أيدي النظام الصدامي وأعوانه، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل أرواح الشهداء الأبرياء وأن يظلهم برحمته ورضوانه.
وأضاف: إن المجلس سجل بكل الفخر التضحيات والجهود المخلصة التي قام بها كل من الفقيدين سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، وسمو الأمير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله – طيب الله ثراهما، والبررة من أبناء الكويت، من أجل صيانة كرامة وطنهم ومواجهة العدوان الغادر.
وأوضح ان “المجلس سجل بكل العرفان والتقدير مواقف الدول الشقيقة والصديقة في دعم الحق الكويتي ونصرته ودحر الاحتلال الآثم”.
وتابع الصالح، في هذه المناسبة يدعو مجلس الوزراء الشعب الكويتي في هذه الذكرى التي شعر فيها بمرارة الظلم والطغيان، وأن يستلهم الدروس والعبر للمحافظة على أمن الوطن واستقراره والتكاتف لتعزيز الوحدة الوطنية، والسعي لبناء الحاضر والمستقبل واستكمال مسيرة الآباء والأجداد، وأن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والاستقرار في ظل القيادة الحكيمة لسمو الأمير وولي عهده الأمين.
وذكر الصالح أن رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد أحاط المجلس علماً بنتائج الزيارة التي قام بها مارتن غريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن، والتي تم من خلال هذه الزيارة بحث آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية إضافة إلى تطورات الوضع في اليمن.

الشهادات
وقال: إن المجلس اطلع على توصية اللجنة التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والشباب وذلك في إطار الإجراءات التي تتخذها الحكومة بشأن معالجة قضية الشهادات المزورة وتدارس وضع الآليات الكفيلة بحظر استخدام الشهادات غير المعادلة، مبينا أنه قرر تشكيل لجنة برئاسة وزارة التعليم العالي تضم بعضويتها كل من “ديوان الخدمة المدنية، وإدارة الفتوى والتشريع” للتنسيق مع كافة الوزارات والجهات الحكومية لدراسة وفحص شهادات موظفي الدولة سواء المواطنين أو الوافدين للتأكد من سلامتها، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من ثبت تزوير مؤهلاته الدراسية وحصل بموجبها على أي نوع من أنواع المزايا الوظيفية والمالية، واتخاذ ما يلزم نحو مراجعة التشريعات واللوائح المنظمة لذلك، وموافاة مجلس الوزراء بتقرير شهري يوضح الخطوات والإجراءات المتخذة لمعالجة الأوضاع القائمة واتخاذ السبل الوقائية الكفيلة بعدم تكرارها، كما قرر المجلس تكليف وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع كل من ديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للقوى العاملة والجهات المستقلة لإيجاد آلية للربط الآلي فيما بينها بشأن معادلة الشهادات.
وأضاف الصالح: إن المجلس شدد على إصراره باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد مزوري الشهادات الدراسية لحين الانتهاء من التحقيقات ومحاكمتهم قضائياً، وبملاحقة كل من تورط بالتسهيل لهم سواء كان من القياديين أو غيرهم.

مدينتا صباح الأحمد و الخيران
وأشار إلى ان المجلس اطلع على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن العقبات التي تواجه مشروعي مدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين، وقرر تكليف كل من:
1- الهيئة العامة للطرق والنقل البري بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة، ووزارة المالية، والجهاز المركزي للمناقصات العامة، والجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيجاد الحلول العاجلة لمعالجة مشكلة تجمع المياه في مدينة صباح الأحمد السكنية بالسرعة الممكنة، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر خلال شهر من تاريخه.
2- المؤسسة العامة للرعاية السكنية بموافاة مجلس الوزراء بتقرير دوري يقدم كل شهرين حول سير عمل تشغيل الخدمات العامة في ضوء الخطة التنفيذية وإعداد جدول زمني لذلك، على أن يتضمن التقرير على وجه الخصوص نسبة الإنجاز والمعوقات التي تعترض تشغيل الخدمات والمقترحات اللازمة لتذليلها.
3- وزارة التربية بإعداد تقرير مفصل عن وضع المدارس الحكومية في المدينتين يتضمن المعوقات التي تعترض تسليم المباني والمقترحات اللازمة لتذليلها، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر خلال أسبوعين من تاريخه.
4- وزارة الصحة بإعداد تقرير مفصل عن بيان بالخدمات الصحية يتضمن المعوقات التي تواجه الوزارة لتشغيل المراكز الصحية، وتقديم المقترحات الكفيلة بتذليلها.
5- بلدية الكويت بإعداد تقرير متكامل يوضح الموقف النهائي من عقود النظافة للانتهاء من آثار الأتربة والرمال بالمدينتين.
6- الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثرة السمكية بالتنسيق مع وزارة المالية لتدبير الاعتمادات المالية لتنفيذ أعمال الحدائق والمرافق التابعة لها والتنسيق كذلك مع وزارة الأشغال العامة لتوفير المياه المعالجة وذلك للبدء في عمليات زراعة وتشجير المناطق الخضراء بمدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين وفق الجدول الزمني المحدد من المؤسسة العامة للرعاية السكنية.
وقال الصالح: إن المجلس اطلع أيضاً على توصية اللجنة بشأن التقرير المقدم من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية حول نتائج الدراسة والتوصيات التي انتهت إليها الهيئة مع الجهات ذات الصلة بشأن المخزون السمكي والربيان بدولة الكويت، وقرر المجلس تكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع الجهات المعنية للانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة لتفعيل وتطوير نشاط الاستزراع السمكي والربيان المستدام، والحد من الآثار السلبية لصيد الربيان بطريقة الجر الخلفي، ومراجعة كافة القرارات الصادرة من الهيئة بهدف المساهمة بدعم وإنصاف الصيادين الكويتيين أصحاب الرخص.
وأشار إلى أن المجلس بحث الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

إدانة الهجوم على ناقلتي السعودية

أدان مجلس الوزراء بشدة الهجوم الإرهابي للميليشيات الحوثية على ناقلتي نفط سعوديتين في البحر الأحمر يوم الأربعاء الماضي والذي يعد انتهاكاً خطيراً لكل القوانين الدولية، والذي كاد يتسبب في كارثة بيئية جراء هذا الهجوم وتهديد الملاحة الدولية، مؤكداً وقوف الكويت مع السعودية الشقيقة وتأييدها ودعمها لكل الإجراءات التي تتخذها للحفاظ على أمنها واستقرارها والتصدي لهذه الأعمال الإرهابية التي تهدف إلى زعزعة أمنها واستقرارها.

إدانة تفجيرات باكستان وكندا وافغانستان

أدان مجلس الوزاراء في اجتماعه الأسبوعي أمس التفجيرات الإرهابية التي استهدفت كلاً من مدينة «كويتا» الباكستانية، ومقر المخابرات غرب مدينة كابول الأفغانية، ومدينة تورونتو الكندية والتي أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى، مؤكداً موقف الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى من كل الأديان والقيم والأعراف الإنسانية.

إدانة هجوم داعش على سويداء سورية

أدان مجلس الوزراء الهجوم الإرهابي الذي نفذه ما يسمى بتنظيم «داعش» في محافظة السويداء في سورية والذي أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى والمصابين، مؤكداً موقف الكويت الرافض لمثل هذه الأعمال الإرهابية التي تتنافى مع كل الأديان والأعراف الإنسانية، مجدداً دعوته للمجتمع الدولي لمحاربة الإرهاب وتنظيماته وفي كل صوره وأشكاله، سائلاً المولى عز وجل أن يرحم الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.

تعزية اليونان

تابع المجلس بحزن وأسف عميقين الآثار الناجمة عن حرائق الغابات التي اندلعت قرب العاصمة اليونانية في منطقتي بينتلي وماتي، والتي أسفرت عن سقوط العشرات من الضحايا والمصابين وتدمير العديد من المنازل والممتلكات، وقد عبر المجلس عن صادق تعازيه ومواساته لجمهورية اليونان الصديقة وأسر الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.