مجلس الوزراء: 4 جهات لتحديد ملامح مدينة الكويت الطبية أشار إلى أن تصنيف "فيتش" الائتماني يؤكد استمرار ثقة الأوساط الدولية في أوضاعنا المالية

0 4

الإيعاز لـ”الزراعة” بسرعة نقل مزارع الدواجن من جنوب سعد العبدالله الإسكاني إلى الموقع البديل

تكليف جمعيتي “الهلال الأحمر” و”الكويتية للإغاثة” تقديم مساعدات عاجلة لسقطرى اليمنية

كلف مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها، أمس، برئاسة النائب الأول لرئيس المجلس ووزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتنسيق مع كل من وزارة الصحة وبلدية الكويت والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدراسة مشروع مدينة الكويت الطبية للوصول إلى الملامح النهائية للمشروع.
كما كلف جمعيتي “الهلال الأحمر” و”الكويتية للاغاثة” تقديم مساعدات عاجلة لسقطرى اليمنية، فيما أوعز لـ”الزراعة” بسرعة نقل مزارع الدواجن من جنوب سعد العبدالله الإسكاني إلى الموقع البديل.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح إن تقديم المساعدات العاجلة لجزيرة سقطرى اليمنية يأتي بناء توجيهات سمو الأمير، نظرا لما تعرضت له الجزيرة من أضرار إثر الاعصار الذي ضربها مؤخرا.
وأضاف في تصريح صحافي إن المجلس استمع إلى شرح قدمه وزير المالية الدكتور نايف الحجرف حول التقرير الدوري الثاني بشأن تنفيذ الستراتيجية الوطنية التي أعدته اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب للعام 2017 في إطار الستراتيجية الوطنية للكويت تنفيذا للمادة (20) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 106 لسنة 2013 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتعديلاته التي أوكلت للجنة الوطنية متابعة هذه الستراتيجية وذلك تعزيزا للارتقاء بنظم المكافحة لديها وتطويرها بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية المعنية ويكفل الاستعداد الجيد للتقييم المتبادل المقبل الذي ستخضع له الكويت من قبل مجموعتي “فاتف” و”مينا فاتف”.
وأشار إلى أن وزير المالية أطلع المجلس كذلك على تقرير التصنيف الائتماني الذي أصدرته وكالة “فيتش” عن الكويت للعام 2018 الذي تثبت فيه التصنيف عند المرتبة (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة وهو ما يؤكد استمرار ثقة الأوساط المالية الدولية بأوضاعنا المالية.وذكر الصالح أن المجلس اطلع على توصية لجنة الخدمات العامة بشأن مشروع مدينة الكويت الطبية وقرر مجلس الوزراء تكليف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتنسيق مع كل من وزارة الصحة وبلدية الكويت والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن دراسة مشروع مدينة الكويت الطبية للوصول إلى الملامح النهائية للمشروع.
وقال إن المجلس اطلع على توصية اللجنة بشأن التقرير الدوري المقدم من المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن إزالة بعض العوائق بمشروع مدينة جنوب سعد العبدالله بما ينسجم مع الجدول الزمني الموضوع من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتنفيذ المشروع مع الأخذ بالاعتبارات كافة إجراءات الأمن والسلامة والاشتراطات البيئية والتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإيصال التيار الكهربائي وتكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات التي تراها مناسبة لسرعة الانتهاء من الإجراءات اللازمة لنقل مزارع تربية الدواجن من موقعها الحالي في مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله الإسكاني إلى الموقع البديل واستكمال كل الإجراءات اللازمة بهذا الشأن وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر وذلك خلال أسبوعين من تاريخه.
وتابع الصالح أن المجلس أعرب عن تهنئته إلى كل من أسامة العتيبي بانتخابه رئيسا للمجلس البلدي وعبدالله المحري لانتخابه نائبا لرئيس المجلس البلدي، متمنيا لهما كل التوفيق والسداد في أداء مسؤوليتهما الجسيمة والاسهام في خدمة الوطن العزيز ورفع رايته.
وأضاف: كما أعرب مجلس الوزراء عن خالص التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيد سعود المسلم، رحمه الله، وذلك إثر حادث غرقه أثناء قيامه برحلة غوص على مقربة من جزيرة قاروه يوم الجمعة الماضي مبتهلا إلى المولى جلا وعلا أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.
وأوضح أن المجلس أشاد بالجهود الكبيرة التي قامت بها كل من وزارة الداخلية والمتمثلة في الإدارة العامة لخفر السواحل والغواصين من الجيش الكويتي والانقاذ البحري وجميع الجهات ذات الصلة وكذلك ما قامت به إدارة خفر السواحل في المملكة العربية السعودية وجميع فرق التطوع من أجل البحث عن الفقيد وهو ما يعكس بجلاء صورة التلاحم والتكافل والمودة التي جبل عليها أهل الكويت منذ القدم.
وذكر أن المجلس بحث شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

إدانة التفجيرات الإرهابية في الجزائر وبنغازي وبغداد
أعرب مجلس الوزراء عن استنكاره لحادث اقتحام مجموعة إرهابية على المصلين بمسجد غربي الجزائر مؤخرا والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته.
كما أدان مجلس الوزراء التفجير الإرهابي وسط بنغازي في ليبيا مما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى.
ثم أدان مجلس الوزراء أيضا الهجمات الانتحارية على منطقة الشعلة في بغداد بالعراق والتي راح ضحيتها العديد من القتلى والجرحى وكذلك الهجوم الإرهابي الذي وقع في قندهار جنوب أفغانستان والذي راح ضحيته العديد من القتلى والجرحى.
وإذ يندد مجلس الوزراء بهذه الاعتداءات الإرهابية الآثمة ليؤكد موقف الكويت الثابت في رفض الإرهاب بكافة صوره وأشكاله وأيا كانت دوافعه.

تضامن مع عمان
تابع مجلس الوزراء بعميق الأسف الآثار والنتائج المدمرة لكارثة الإعصار المداري “ميكونو” الذي تعرضت له كل من سلطنة عمان وجمهورية اليمن الشقيقتين مؤخرا وما نتج عنه من خسائر فادحة ودمار وأضرار مادية جسيمة وقد عبر مجلس الوزراء عن تضامن الكويت قيادة وشعبا وتعاطفها ومشاركتها للاشقاء في هذه الكارثة المروعة سائلا المولى عز وجل أن يحفظهم من كل مكروه وأن يجنبهما الكوارث والمحن ويديم عليهما نعمة الاستقرار والأمان والتقدم والازدهار.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.