مجموعة “السبع الكبار” غاضبة وتنتقد بشدة الرسوم الأميركية باريس تحذرواشنطن من حرب تجارية خلال أيام

0

واجه وزير المالية الأميركي، ستيف منوتشين، انتقادات حادة من وزراء مالية مجموعة السبع الغاضبين بسبب فرض واشنطن الرسوم الجمركية الجديدة على واردات الصلب والألومنيوم. وهدد الاتحاد الأوروبي وكندا، خلال اجتماع شهد نقاشا ساخنا في منتج ويسلر الكندي، بالرد على القرار الأميركي.
وحذر وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، من اندلاع حرب قد تبدأ خلال “أيام قليلة”.
لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أصرّ، في تعليق له على تويتر، على أن الولايات المتحدة “نُهبت تجاريا لسنوات من قبل الدول الأخرى”.
ويقول ترامب إن الرسوم الجمركية ستحمي منتجي الصلب الأميركيين، الذين يقول عنهم ترامب إنهم عنصر حيوي للأمن القومي. كما اشتكى الرئيس الأميركي من عقبات تواجهه الشركات الأميركية في أوروبا وأماكن أخرى.
وأضاف: “حان الوقت لنتحلى بالذكاء”.
ونفى منوتشين أن تكون الولايات المتحدة قد تخلت عن قيادتها للاقتصاد العالمي، وقال إنه نقل المخاوف الشديدة للدول الأخرى إلى الرئيس ترامب.
ولم يصدر بيان مشترك في نهاية الاجتماع، الأمر الذي يعتبر مؤشرا واضحا عن الخلاف الشديد، فالخلاف الحاد يتوقع أن يستمر في عطلة نهاية الأسبوع المقبل عندما يجتمع زعماء مجموعة السبع، من بينهم ترامب، في قمتهم بمقاطعة كيبيك الكندية.
بدوره أعلن وزير التجارة الأميركي، ويلبر روس، الخميس، بدء فرض رسوم جمركية بنسبة 25 في المئة على واردات الصلب و10 في المئة على واردات الألومنيوم.
وتفرض التعريفات على أنواع مثل الصلب المطلي والسبائك والألومنيوم والأنابيب، وهي مواد خام تستخدم بكثرة في مختلف الصناعات والتشييد وصناعة النفط في الولايات المتحدة.
وقال روس إن المباحثات مع الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك لم تحرز تقدما كافيا لضمان التخلي عن فرض هذه الرسوم.
وصدرت كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي مجتمعين ما قيمته 23 مليار دولار من الصلب والألومنيوم إلى الولايات المتحدة عام 2017، أي قرابة نصف إجمالي واردات الصلب والألومنيوم البالغة قيمتها 48 مليار دولار العام الماضي.
وقد انتقد زعماء الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك خطوة ترامب، وتحدث الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى الرئيس ترامب، وأخبره بأن التعريفات الجديدة “غير قانونية”، لكن ترامب أخبره بأن ثمة حاجة إلى “إعادة توازن تجاري” مع الاتحاد الأوروبي.
وأصدر الاتحاد الأوروبي قائمة من 10 صفحات بالسلع الأميركية التي ستخضع لتعريفات جمركية ردا على قرار ترامب، بداية من الدراجات النارية من طراز هارلي ديفيدسون إلى منتجات الويسكي.
وقال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إن خطوة الولايات المتحدة “غير مقبولة كليا”.
وأضاف أنه سيرفع قضية ضد الولايات المتحدة في منظمة التجارة العالمية.
كما عارض الخطوة الأمريكية بعض الجمهوريين البارزين.
وقال الجمهوري بول رايان، رئيس مجلس النواب، إن الخطوة استهدفت الدول الحليفة، التي ينبغي أن نعمل معها لمواجهة الممارسات التجارية غير المنصفة من بعض الدول، كالصين.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

خمسة عشر − ستة =