محادثات بين “حماس” وعبداللهيان بالسفارة الإيرانية في بيروت مبعوث الرئيس الأميركي: إسرائيل "ضحية للنزاع" مع الفلسطينيين

0 95

رام الله، عواصم – وكالات: اعتبر مبعوث الإدارة الأميركية لمفاوضات السلام في الشرق الأوسط جاسون غرينبلات، أن إسرائيل “ضحية في نزاعها مع الفلسطينيين، إذ لم ترتكب أي أخطاء تجاههم خلال عقود النزاع”.
وقال غرينبلات في حديث لشبكة PBS الإخبارية الأميركية: “أعتقد أن إسرائيل ضحية وليست طرفا يتحمل المسؤولية ومنذ تأسيسها تعرضت لهجمات متكررة ولا تزال تتعرض لهجمات إرهابية”.
وتابع أنه لا يتذكر حتى حالة واحدة أخطأت فيها إسرائيل أو تجاوزت سلطتها، وحتى إذا كانت هناك أخطاء فإن تل أبيب تفعل كل ما بوسعها لإصلاحها.
وأعرب مبعوث ترامب عن معارضته لاستخدام مصطلح “المستوطنات” في تسمية التجمعات السكنية الإسرائيلية في الضفة الغربية وقال إنه يفضل مصطلح “البلدات والضواحي”، وأن الضفة ليست أراضي محتلة بل “أراض متنازع عليها”.
وأكد غرينبلات أنه عقد العديد من اللقاءات مع مسؤولين فلسطينيين في المنطقة يتخوفون من الإعلان عن تأييدهم لخطة السلام الأميركية الجديدة المعروفة إعلاميا بـ”صفقة القرن” وطلبوا منه عدم الكشف عن هذه الاجتماعات.
على صعيد آخر، بحث وفد قيادي من حماس برئاسة عضو مكتب العلاقات العربية والإسلامية أسامة حمدان الأوضاع في فلسطين وتداعيات صفقة القرن، مع مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني حسين أمير عبداللهيان.
وجرى اللقاء، أمس، في مقر السفارة الإيرانية في بيروت، وضم وفد حماس ممثل الحركة في لبنان أحمد عبدالهادي، ونائب المسؤول السياسي جهاد طه، ومسؤول العلاقات الإعلامية عبد المجيد العوض.
في سياق آخر، تسعى السلطات الإسرائيلية إلى منع النائبتين الأميركيتين في الكونغرس عن الحزب الديمقراطي رشيدة طليب وإلهان عمر، من دخول إسرائيل.
وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أمس، أن القرار اتخذته وزارتا الشؤون الاستراتيجية والداخلية في الحكومة الإسرائيلية، وانهما طلبا من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو التوقيع عليه.

You might also like