محادثات قطرية – أميركية لتحويل “العديد” الجوية إلى قاعدة دائمة إطلاق مشروع لتوسعتها بإنشاء ثكنات سكنية

0

الدوحة – أ ف ب: أعلنت الدوحة أمس، أنها تبحث مع الولايات المتحدة تحويل قاعدة “العديد” الجوية، الأكبر أميركيا في المنطقة، الى قاعدة دائمة في قطر.
وجاءت هذه الخطوة بعد نحو عام على اندلاع الأزمة الديبلوماسية بين قطر من جهة، والسعودية والامارات والبحرين ومصر من جهة ثانية، على خلفية اتهام الدوحة بدعم “الارهاب” الأمر الذي تنفيه الأخيرة.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن قطر تعمل حالياً “مع حليفها الستراتيجي الأميركي، على رسم خريطة الطريق لمستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين مما يشمل ضم قاعدة العديد الجوية لقائمة القواعد العسكرية الدائمة التابعة للولايات المتحدة”.
وأعلنت عن اطلاق مشروع جديد لتوسعة القاعدة يقوم على بناء “ثكنات سكنية ومباني خدمية لدعم المساعي الأمنية المشتركة، بالإضافة إلى رفع جودة حياة القوات المقيمة في القاعدة الجوية”، مضيفة إن هذه الخطوة تأتي “لتؤكد على التزام دولة قطر بتعميق العلاقات العسكرية الستراتيجية مع الولايات المتحدة”. ويقيم في قاعدة “العديد” نحو 10 آلاف جندي اميركي، وتنطلق منها الطائرات التي تقوم بتوجيه ضربات الى تنظيم “داعش” وتنظيمات متطرفة أخرى في دول في المنطقة بينها سورية والعراق.
وتأسست القاعدة في العام 2005 بينما، كما تضم قطر قاعدة اميركية ثانية هي “السيلية” التي تستخدمها القيادة المركزية الاميركية مقرا للتحضير للعمليات العسكرية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

15 + اثنان =