محادثات مكوكية في أربيل لبحث تحالفات تشكيل الحكومة العراقية العشرات اعتصموا في البصرة للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل

0

بغداد – وكالات: شهدت مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، محادثات مكوكية لبحث تحالفات تشكيل الحكومة العراقية وفق توافقات سياسية.
وبحث رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني مع المبعوث الخاص للرئيس الأميركي بريت ماك غورك ليل أول من أمس، آخر التطورات في المنطقة والحوار بين الأطراف السياسية العراقية وإقليم كردستان لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بحيث تكون حكومة وطنية.
وذكرت حكومة الإقليم في بيان، أن الجانبين بحثا في نتائج اجتماعات ولقاءات وفود التحالفات المختلفة في الحكومة العراقية التي زارت أربيل مع الأطراف السياسية الكردستانية والأوضاع والتطورات الأمنية في المنطقة.
وشدد رئيس “الحزب الديمقراطي الكردستاني” مسعود بارزاني عقب اجتماعه مع التحالف الرباعي الذي يمثل “سائرون” و”النصر” و”الحكمة” و”الوطنية”، على ضرورة وجود آليات لتنفيذ الاتفاقات بين الأطراف العراقية، مؤكداً ضرورة ايجاد سبل لعدم تكرار الماضي.
وتم خلال اللقاء التباحث في بناء الدولة العراقية الحديثة واختيار الرئاسات الثلاث والآليات والضمانات لتنفيذ الاتفاقات بين الأطراف كافة.
من جهته، أكد عضو “الحزب الديمقراطي الكردستاني” صبحي المندلاوي أن اجتماع القوى الكردستانية مع الوفد الرباعي لم يتمخض عنه أي اتفاق نهائي، مشيراً إلى أن الحزبين الكرديين الرئيسين ليسا متعجلين بفكرة الانضمام إلى أي محور سياسي.
بدوره، أكد العضو في الائتلاف الرباعي الكردي مثنى أمين أمس، أن الائتلاف سيعمل على إيجاد حلول جذرية للمشاكل بين بغداد وإقليم كردستان وضمان الحقوق الدستورية، مشيراً إلى أن القوى السياسية الأربع المعارضة في إقليم كردستان تباحثت خلال الفترة السابقة بشأن جميع التحديات التي تحيط بوضع الإقليم.
على صعيد آخر، دعا رئيس “ائتلاف دولة القانون” نوري المالكي في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، أمس، رؤساء ونواب الكتل السياسية إلى الابتعاد عن الإساءات والتهم المتبادلة والعمل سوية للإسراع بتشكيل حكومة مخلصة.
ميدانياً، عثرت الشرطة الاتحادية أمس، على أربعة أوكار للإرهابيين بمحافظة كركوك، واعتقلت مشتبهاً به وفككت لغماً مضاد للدبابات.
وفي تطور جديد، نظم العشرات من أبناء محافظة البصرة اعتصاماً في وسط المحافظة، ليل أول من أمس، احتجاجاً على عدم تنفيذ مطالبهم، والأوضاع الخدمية وتلوث المياه فيما أعلنت خلية الإعلام الحكومي أمس، تخصيص 977 مليار دينار لعشر محافظات لتلبية احتياجاتها، وهي البصرة وذي قار والنجف والمثنى وميسان والديوانية وبغداد وواسط وبابل وكربلاء.
ويهدف هذا التخصيص لمعالجة المشكلات في قطاعات الماء والكهرباء والطرق والصحة والتربية والموارد المائية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

6 + 14 =