محاربة “التربية” للغش قلَّصت الحرمان 100حالة بأول يومين تربويون أشادوا عبر "السياسة" بنموذجي اللغة العربية وطالبوا بإجراء الامتحانات إلكترونياً

0 7

لائحة الامتحانات الجديدة هزمت
إرادة الغشاشين و”غروبات” التسريب
باءت بالفشل

الاختبارات الحالية دشنت
واقعاً جديداً يختلف عن الماضي
وتعكس المستويات الحقيقية

طلبة محاضر الغش لاذوا
بالقضاء لاستصدار أحكام عاجلة
لمواصلة اختباراتهم

كتبت – رنا سالم:

وضع وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي بصمته على ملف “الغش في الاختبارات” اكثر الملفات التربوية ضراوة محليا ودوليا في اقل من خمسة اشهر على استلامه حقيبة وزارة التربية، عبر إصداره لائحة الامتحانات الجديدة والتي شن من خلالها حربا على الغش والغشاشين وبدأت نتائجها تبصر النور، حيث اكدت مصادر تربوية مطلعة لـ “السياسة” ان طلبة الثانوية العامة اصبحوا اكثر التزاما وتقيدا بالقانون الجديد الذي انعكست آثاره في انخفاض حالات الغش بنحو 100 حالة، فقد سجلت حالات الحرمان في اليوم الأول ٣٧٦ حرمانا لتتقلص إلى ٢٦٦ في اليوم الثاني خلال اختبار اللغة العربية.
وتوقعت المصادر ان تنخفض حالات الحرمان بشكل تدريجي حتى انتهاء الاختبارات النهائية للعام الدراسي الجاري، لاسيما ان اللائحة الجديدة استطاعت ان تهزم إرادة الطلبة الغشاشين وتجعلهم يلتزمون بالمذاكرة وسير اللجنة خوفا من محضر الحرمان والرسوب النهائي، فيما لجأ آخرون من المحررة لهم محاضر غش للاستعانة بالأحكام القضائية العاجلة لاستمرار دخولهم للاختبارات حتى آخر يوم اختبار.

اختبارات حقيقية
واضافت المصادر أن اختبارات العام الحالي تشهد واقعا مختلفا عن اختبارات السنوات الماضية لجهة محاولات التسريب أو الغش وباءت “غروبات” الغش بالفشل الذريع الأمر الذي دعا أشهر مسربي الاختبارات إلى تغيير مسماه على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ان قامت وزارة الداخلية بتتبعه مما جعل الاسم الجديد الذي تخفى فيه لا يحظى بمتابعة كبيرة خاصة لعدم ثقة الطلبة في إجاباته المسربة!

اختبارات إلكترونية
إلى ذلك تفاعل، أكاديميون وتربويون مع ما نشرته “السياسة” امس بعنوان “توجيه اللغة العربية فاجأ طلبة الثانوية العامة بنموذجي اختبار في المادة لوأد محاولات الغش” واعتبروا اتخاذ وزارة التربية لإجراء نموذجي اختبار مختلفين في الترتيب آلية موفقة للحد من عملية الغش، كما اقترحوا تحويل الاختبارات الورقية الى إلكترونية مختلفة النماذج مرتبطة بأرقام الجلوس مع استخدام الكمبيوتر في التصحيح وجمع الدرجات ما يوفر الوقت وجهد التصحيح والكنترول.

ثقافة الالتزام

واشاروا الى ان تحويل الاختبارات الالكترونية سيساهم في تقليل العنصر البشري المراقب على هذه العملية من ملاحظين ومراقبين وسيقلل من التوتر الذي يسود اللجان خلال عمليات التفتيش والضغط العصبي.

وزير التربية تفقَّد كونترول الأدبي

تفقد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي أمس كنترول الأدبي، حيث اطلع على سير عمليات التصحيح وآلية الاختبارات الجديدة ومدى فاعليتها في التصدي للغش، وشدد على متابعة ورصد الدرجات للطلبة بكل دقة والانتهاء من التصحيح أولا فأول لإظهارالنتائج في موعدها.


642 حالة حرمان
خلال اليومين الأولين

سجلت وزارة التربية 642 حالة حرمان من جميع المواد خلال اليومين الأولين من الاختبار، حيث بلغ عدد حالات الحرمان خلال اليوم الأول 376 حالة في مادتي اللغة الفرنسية والفيزياء، فيما انخفضت حالات الحرمان في اليوم الثاني لـ 266 حالة في مادة اللغة العربية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.