محطات أساسية في قرار السماح للسعوديات بقيادة السيارات ثلاثة ملايين امرأة قد يحصلن على رخص بحلول 2020

0 4

الرياض – أ ف ب: بدأت النساء في السعودية أمس قيادة السيارات في شوارع المملكة بعد رفع الحظر الذي استمر لعقود، في خطوة اصلاحية تاريخية.
ويشكل السماح للمرأة بقيادة السيارة أحد أعمدة حملة الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية في السعودية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان الذي قام في الاونة الاخيرة بجولة عالمية تهدف إلى تغيير صورة المملكة.
وفي أبرز النقاط المتعلقة بهذه الخطوة التاريخية التي تعد أكبر اصلاح تشهده المملكة المحافظة منذ عقود، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في 26 سبتمبر أمرا سمح بموجبه للنساء بقيادة السيارات اعتبارا من يونيو 2018.
وفي وقت لاحق، تم السماح بافتتاح عدد من مدارس تعليم قيادة السيارات المخصصة للنساء في مدن بينها الرياض وجدة.
وبدأت المملكة هذا الشهر إصدار رخص قيادة سيارات للنساء للمرة الاولى، وقام عدد من السيدات بمبادلة رخص القيادة الاجنبية وتحويلها لرخص قيادة سعودية بعد ان قمن باختبارات.
وتقول شركة “فاكتس غلوبال انيرجي” للاستشارات ومقرها لندن، ان نحو ستة ملايين سيدة سعودية، او 65 في المئة من السيدات في سن القيادة، قد يتقدمن بطلبات للحصول على رخص للقيادة، ولكنّ محللين يقولون ان ذلك لن يحصل على الفور.
وتشير شركة “برايس واتر هاوس كوبرز” للاستشارات الى ان نحو ثلاثة ملايين امرأة سعودية قد يحصلن على رخص قيادة ويبدأن قيادة السيارات بحلول العام 2020.
وبالاضافة الى السيارات، يسمح للنساء بقيادة الدراجات النارية والحافلات الصغيرة والشاحنات.
ويتوجب على السيدات اللواتي بحوزتهن رخص قيادة من دول الخليج، ان يقمن بتحويلها الى رخص سعودية بحسب ما أعلنت إدارة المرور السعودية، بينما سيكون بإمكان السيدات اللواتي يحملن رخص قيادة دولية القيادة في المملكة لمدة تصل الى عام كامل، وبعدها سيطلب منهن الحصول على رخصة سعودية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.