محمد السادس: الصحراء مغربية والحكم الذاتي السبيل الوحيد للتسوية إيفانكا ترامب تعرّف بـ"مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة" في الرباط

0 54

الرباط- وكالات: أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس “من جديد”، على أن “الصحراء مغربية” وفق المقاربة التي تنهجها الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، مشيراً إلى “عدالة قضية المملكة ومشروعيتها، متجسدة في حل عملي وسياسي وواقعي”.
وقال العاهل المغربي، في خطاب، مساء أول من أمس، بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء: إن “هذا الحل يتمثل في الحكم الذاتي بالنظر إلى جدية ومصداقية هذا الحل، ولكونه السبيل الوحيد للتسوية في إطار الاحترام التام لسيادة المملكة”.
وأضاف الملك أن هذا التوجه “يعزز من خلال سحب عدد من الدول اعترافها بالكيان الوهمي (في إشارة إلى جبهة البوليساريو الانفصالية)”، مستدلا بذلك على “عدم اعتراف 163 دولة في العالم بهذا الكيان”.
وأوضح إن “ذكرى المسيرة الخضراء تعد أحسن تعبير عن التلاحم القوي بين العرش والشعب، ودليل على قدرة البلاد على رفع التحديات التي تواجهها”، مضيفا أنها “مسيرة دائمة تدفعنا إلى النهوض بتنمية جميع أقاليم المملكة، ومنها الأقاليم الصحراوية التي تعد صلة وصل بين المغرب والقارة الإفريقية”.
في سياق أخر، وصلت مستشارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إيفانكا ترامب، الى الرباط، أول من أمس، حيث كان في استقبالها ، شقيقة الملك محمد السادس الأميرة للا مريم.
وتهدف زيارة إيفانكا ترامب، إلى المغرب، على الخصوص، إلى التعريف بـ “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة”، التي ترعاها ، وتسعى من خلالها إلى تحقيق التمكين الاقتصادي لنحو 50 مليون امرأة بحلول سنة 2025.
وتعد هذه الزيارة، حسب البيت الأبيض، ثالث زيارة دولية لإيفانكا ترامب، مخصصة لدعم “مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة”، بعد جولتين زارت خلالهما كلاً من إثيوبيا وكوت ديفوار، وكولومبيا والأرجنتين والباراغواي.

You might also like