محمد ثلاب: الكاريكاتير الكويتي يعكس القضايا المحلية والعربية والإنسانية حاضر عن مراحل تطوره ورواده في ملتقى القاهرة

0 128

أكد رئيس جمعية “الكاريكاتير” الفنان محمد ثلاب المكانة المتميزة التي يحظى بها فن الكاريكاتير الكويتي على المستويات المحلي والخليجي والعربي. جاء ذلك في كلمة لثلاب خلال ندوة “الكاريكاتير في الكويت” والتي نظمتها مكتبة مصر العامة بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير ضمن فعاليات الملتقى الدولي السادس للكاريكاتير الذي بدأ أعماله الأحد الماضي في القاهرة.
واستعرض ثلاب تاريخ فن الكاريكاتير الكويتي وبدايته وتطوره وأهم رواده ودورهم في تطوير الكاريكاتير بالصحافة الكويتية التي استقطبت الكثير من رسامي الكاريكاتير في الوطن العربي.
وأوضح أن فن الكاريكاتير الكويتي تأثر في مراحله الزمنية بالقضايا والأحداث المختلفة حيث اهتم في فترة السبعينات بقضايا القومية العربية والقضية الفلسطينية والنضال العربي ضد المحتل الاسرائيلي وغيرها مرورا بفترة ما بعد الغزو الصدامي للكويت والاهتمام بالقضايا المحلية الوطنية. وأشاد بحرص الكاريكاتير الكويتي خلال الفترة الحالية على ابراز القضايا الانسانية وذلك عقب منح سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لقب “قائد العمل الانساني”. وتطرق ثلاب الى تأسيس جمعية الكاريكاتير الكويتية عام 2017 وجهودها في النهوض بفن الكاريكاتير بالبلاد من خلال اقامة ورش العمل والمعارض الى جانب المشاركة في الفعاليات المختلفة سواء المحلية أو العربية أو الدولية، مؤكدا حرص الجمعية على التعاون مع القطاعات الحكومية الكويتية مثل وزارة الاعلام ووزارة الشباب والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب لتطوير فن الكاريكاتير بالكويت.
واوضح أن الجمعية تضم مجموعة من رواد الحركة الكاريكاتيرية الكويتية كأعضاء شرف وذلك تقديرا لهم الى جانب الاستفادة من خبراتهم الواسعة في هذا المجال، مضيفا أن الجمعية تضم في عضويتها كذلك رسامي الكاريكاتير التقليدي والرسوم المتحركة “الأنيميشن” والرسومات اليابانية “الأنمي” بأنواعها الى جانب الرسومات المصورة. وأشار الى أن الجمعية نظمت وشاركت في عدد كبير من الفعاليات أبرزها “معرض الاستقلال بأرض المعارض” و “معرض كويتيات كارتون بمشاركة 20 رسامة” و “الملتقى الدولي الخامس للكاريكاتير بالقاهرة” و “معرض الأعياد الوطنية بالتعاون مع الجمعية الكويتية للاخاء الوطني” الى جانب “معرض هاشتاق” و”مهرجان القرين”.
وتحل الكويت ضيف شرف للملتقى الذي تستمر فعالياته لمدة أسبوعين بمشاركة 345 فنانا من 71 دولة عربية وأجنبية.

You might also like