مدير “فاو”: الأمير دوره ريادي في قيادة العمل الإنساني والتنموي العالمي وشراكتنا مع الكويت قوية ومثمرة بحث مع حجيل في أوجه تطوير التعاون والعلاقات

0 82

روما – كونا: ثمن المدير العام المنتخب لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” تشو دونغيو أمس، الدور الريادي لسمو أمير البلاد في قيادة العمل الانساني والتنموي العالمي منوها بأهمية الشراكة القوية بين المنظمة والكويت ازاء التحديات الدولية والاقليمية والوطنية.
جاء ذلك في اجتماع المدير العام دونغيو مع مندوب الكويت الدائم والرئيس الحالي للمجموعة العربية لدى “فاو” المهندس يوسف جحيل على هامش اجتماعات “لجنة الأمن الغذائي العالمي” لمناقشة أوجه وعلاقات التعاون بين المنظمة وبلدان مجموعة الشرق الأدنى وشمال افريقيا واستعراض جهود تطوير التعاون والشراكة المثمرة مع الكويت.
وذكرت المندوبية الدائمة في بيان لـ “كونا” أن اجتماع المهندس يوسف جحيل بالمدير العام دونغيو تناول موضوعات العمل على تعزيز القدرات في المكاتب الاقليمية وشبه الاقليمية للمنظمة لاسيما في المنطقة العربية وتوثيق الاتصال بين ممثلي دول المجموعة والمكاتب الميدانية في الاقليم. وأضافت ان الاجتماع أكد أهمية الاستفادة من الخبرات والكوادر الوطنية في بلدان الاقليم في ادارة مكاتب المنظمة والرغبة المشتركة لتطوير تعاونها المتميز مع الكويت نحو اكمال تفعيل “اتفاقية الشراكة والارتباط” ومتابعة توظيف الكوادر الكويتية بالإضافة الى الاستفادة من امكانية تنفيذ مشروعات وطنية نموذجية لمبادئ الاستدامة.
وقال البيان إن مدير عام المنظمة أعرب عن عزمه الارتقاء وتوسيع أوجه التعاون مع الكويت احدى أهم داعمي دور المنظمة وعملها خاصة في مناطق الكوارث وحالات الأزمات الانسانية مشيرا إلى مساهماتها القوية المتعددة التي توجتها مبادرات سمو أمير البلاد ومبادراته الانسانية الرائدة وقيادته في مساندة عمل المنظمات الدولية.
وأشار الى احياء المجتمع الدولي ذكرى تسمية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قائدا للعمل الانساني مؤكدا الحرص على ترسيخ أطر التعاون والشراكة مع الكويت باعتبارها مركزا عالميا للعمل الانساني وشريكا رئيسيا للمنظمة.
وفي هذا الصدد أعرب دونغيو عن تطلعه الى دعم الكويت ومعها دول الاقليم لمبادرة (يد بيد) وأن تكون الكويت منصة لهذه المبادرة التي تعتزم (فاو) اطلاقها في اطار تعزيز التعاون المباشر فيما بين بلدان الجنوب كدعامة لستراتيجية الأمن الغذائي واستقرار الامدادات بين الدول المنتجة التقليدية والدول الحضرية مثل الكويت.
من جانبه، أعرب جحيل في تصريح لـ”كونا” بشأن الاجتماع عن تقديره للتجاوب المتحمس من قبل المدير العام الجديد والآسيوي الأول الذي يقود منظمة حيوية ورئيسية لاستقرار ورخاء ومستقبل العالم وادراكه لدور الكويت الريادي في مجال التعاون بين دول الجنوب ومساندته تنميتها.
وقال جحيل انه اتفق مع مدير عام “فاو” على أهمية تطوير آليات التنسيق والتعاون مع مجموعة الاقليم الذي يضم البلدان العربية ليلبي عمل المنظمة وسياساتها التنموية وانشطتها الموجهة في حالات الطوارئ مع احتياجاتها الوطنية والعابرة للحدود مع الحاجة لبحث آليات مبتكرة لإدارة الموارد.
وحول توسيع التعاون والشراكة بين المنظمة والكويت رحب جحيل برغبة المدير العام في توثيق هذا التعاون في كافة المستويات بدءا بإتمام تفعيل اتفاقية الشراكة والارتباط والاستفادة الأكبر من الكوادر الكويتية سواء في أنشطة مساندة التنمية الوطنية وكذلك بتشجيع توظيف وتأهيل الكويتيين لاسيما الشباب للعمل الدولي داخل المنظمة.
وأفاد ممثل الكويت بأن مدير عام فاو أبدى استعداد المنظمة ورغبتها في المساهمة على كافة المستويات في تطوير ستراتيجيات التربية المائية في الكويت بتقديم الخبرة واجراء الدراسات اللازمة ومناقشة امكانية المساعدة في اقامة مشروعات نموذجية تستخلص وتطور أفضل الخبرات العالمية في قطاع الاستزراع السمكي الذي تتعاظم أهميته.

You might also like