مرزوقي حاضر عن تاريخ الجاهلية العربية

“نحو تاريخ شمولي للجاهلية العربية” كان عنوان المحاضرة الأسبوعية ضمن برنامج دار الآثار الإسلامية الثقافي والتي ألقاها الأستاذ الزائر في قسم التاريخ بجامعة الكويت محمد سعيد مرزوقي في مركز اليرموك الثقافي، قدم المحاضرة وأدار حولها النقاش د. عبدالهادي العجمي رئيس قسم التاريخ في جامعة الكويت.
بداية قال المحاضر ان تاريخ ما قبل الإسلام أو تاريخ «الجاهلية» هو اليوم في الدوائر العلمية عبارة عن ورشة مفتوحة تتقدم فيها الأبحاث التاريخية وتتنوع لتشمل التاريخ الاجتماعي القبلي والتاريخ الفكري والاقتصادي.
وتابع تُـنجز هذه الأبحاث إما بواسطة اكتشاف شواهد جديدة (أثرية بشكل خاص)، أو بواسطة استثمار أكثر تركيزا للمصادر الأدبية الـمُكتشفة والمعروفة ككتب النسب وكتب الطبقات وبين انه من خلال هذه الأبحاث أخذت تتشكل اليوم صورة متكاملة للاتجاهات والتيارات التي كانت تخترق هذه المجتمعات.
وذكر المحاضر انه من الصعب تناولت كل الحراك الثقافي الجاهلي المعقد والشامل لعالم عربي يمتد من اليمن إلى ديار بكر، وتناولت المحاضرة بعض العينات الدالة، وسلطت الضوء على العالم العربي البدوي في الجزيرة العربية، وهو عالم بقي مجهولا حتى وقت قريب، مع التركيز على الحراك الذي كانت تعرفه قبائل إياد وعبس، كمثال.