مرساة الأرض

0 11

زيد الايوبي

في ظلمة ليل بهيم يطل علينا ترامب بفحيح افعوي ليؤكد انه جاهل في السياسة والتاريخ ،فيصرح بانه ازاح القدس عن طاولة المفاوضات، ويعطي لنفسه حقا في التصرف بآمالنا المعمدة بالغمام وعذابات شعب تجرع السم والرحيل، وحلمه مسفوك على قارعة الردى، لكنه ما زال يعشق قدسه التي يرى فيها حياة
ترامب بسفاهته قرر بائسا الغاء تاريخنا في ايلياء واسدال نقمته على عناقيد حلم مضرج بالدم تتدلى من كوة في اديم تاريخ سرمدي كلآلئ سابحات تنير للتائهين الطريق نحو الغد القادم من ثنايا جبل الجماجم ،وامل يثب كإقحوانة تعبق تراتيلا بلون الارض ومرساتها .هل كان ترامب صاحب الارض ليوزع التركات على البشر بفرمانات خائرة ، فيعطي اورسالم للطارئين ،ويعطي لمرساة الارض وعودا بالرخاء مقابل السكوت على اغتصاب الروح واخاديد الذاكرة؟
تصريحات ترامب بشأن درة التاج قد تبدو للجاهلين بسيطة لكنها في خطوطها الخلفية المتأهبة للانفجار خطيرة، فهو يعتدي على القدس بتاريخها الباذخ الثرثار المشاكس ،ويمس بمسه لمقدساتنا سجيتنا ووجدانا له في البنفسج ذاكرة خصبة وسماء بلون المتجذرين.
هي القلب والروح وسرمدية التاريخ وازلية الثبات والثبوت وأحقية البقاء والصلاة في محراب اصل الحكاية.
لو يعلم ترامب المرتعد ان كنعان لا يفاوض على الكبرياء ولا يحاور على الذاكرة لما سار على الشوك السحيق ليزرع في صدر الحقيقة خرافة الغرابيب، فالقدس للفنيق هي الوجود وأسبابه ودورة الزمان الدائر ،وهي ماء الحلم الزلال ونصل السيف الذي يبتر كل زيف وتزييف، فتبت يد سوداء مدت مكيدتها على ظفائر جديلة عاصمة السماء ،وبئس وهم ينثره السفيه في وجه الغريب الحالك الخيبات.
نعم هي قدسنا لنا فيها كل الذكريات ،وهي فينا كل الامنيات ،فلا عتب عليك ايها البليد فلست تدري معاني القدس لأهلها ،ولو علمت لما تجرأت على الغاء موسم اللوز كلما ايقنت ان الزهر بالاصل ليس لك. فافهم يا عدو نفسك ان القدس نار تكوي كل مزور، ونور لكل من ينصفها ويحميها. لست انت من ازاح القدس عن طاولة المفاوضات فالقدس شيء لا يشترى ولا يفاوض عليه ،وهي بالنسبة لنا ثابت كشمس شموس خيوطها نسج العناد في ثوب مقدسية تقرأ بين جداوله حكاية أصلها مطرز بالقصب ،ويفوح في ثناياها طيب عود العروبة المنثور كزهر اللوز في شارع صلاح الدين ،وعبق ياسمينة تتدلى فوق خان الزيت لتروي للعابرين حكاية تشبث ايلياء بتاريخ المرساة وصاريها في وجه الزنيم.
محام فلسطيني – القدس

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.