“مرصد الفتاوى”: “حراس الدين” يعيد إحياء “القاعدة” في سورية

0

القاهرة – أ ش أ: أصدر “مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة” التابع لدار الإفتاء المصرية، أمس، دراسة تناولت فرع تنظيم “القاعدة” في سورية، بعد تجمّع المنشقين من “جبهة فتح الشام” والمقاتلين الأجانب وفلول “داعش” في تنظيم جديد أطلقوا عليه اسم “حراس الدين”.
وأكدت الدراسة أن التنظيم الجديد “يجمع بين ستراتيجية (القاعدة) التقليدية في قتال العدو البعيد والعدو القريب في آن واحد، ويستخدم تكتيك حرب العصابات المتناسب مع عديد عناصره الذي لا يتجاوز الألف”.
ولفت “مرصد الفتاوى” إلى أن قوام التنظيم الجديد “يضم مقاتلين من تنظيم (داعش)، وعدداً من العناصر الإرهابية القديمة التي شاركت في القتال بالعراق وأفغانستان، ويتمتع هؤلاء المجندون بمهارات كبيرة في الحرب، وعلى الأرجح في جمع المعلومات الاستخبارية”، مشيراً إلى أن “تجارب التنظيم في أفغانستان أسهمت في تعزيز روابطه مع قيادة (القاعدة) المركزية، فضلاً عن شبكة من الولاءات والعلاقات الشخصية ضمن أقسام أخرى من التنظيم”.
وحذر “المرصد” من “تصاعد خطر تنظيم القاعدة الإرهابي على مستقبل الدولة السورية”، داعياً المجتمع الدولي والأطراف والجهات الدولية الفاعلة، إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي للإرهاب، ووقف موجات التطرف والتشدد، ومواجهة محاولات نشر الفتن الطائفية”.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.

1 × 5 =