مزايا وعيوب التكنولوجيا الحديثة

0 71

لا يستطيع منكر أن يشكك في التكنولوجيا اليوم، لأنها أصبحت مهمة للغاية حيث تستخدم في كل شيء تقريبا، ولكن هذه التكنولوجيا الفائقة مثلها مثل كل شيء في الحياة لها مزاياها وعيوبها!
في عالم اليوم لا يمكن للناس العيش بدون تكنولوجيات مفيدة مثل التلفزيونات والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وغيرها.
لقد احتلت هذه التقنيات ببطء تدريجي دورًا جوهريًا في حياة الناس اليومية، وأصبح اختفاء هذه التقنيات أمرًا لا يمكن تصوره بالنسبة لبعض الناس.
ولفهم التكنولوجيا يجب على المرء أن يعرف ما الذي تقدمه لنا من حيث المزايا وأيضا من حيث المساوئ.

مزايا التكنولوجيا:
• تطور التكنولوجيا مفيد للبشرية لعدة أسباب. على المستوى الطبي، يمكن للتكنولوجيا المساعدة في علاج المزيد من المرضى وبالتالي إنقاذ العديد من الأرواح ومكافحة الفيروسات والبكتيريا الضارة.
• كان اختراع الكمبيوتر نقطة مهمة للغاية. وبالتالي تعزز الاتصال،بين الشركات ويمكن التواصل بسهولة أكبر مع الدول الأجنبية. كما سهل عمليات البحث والدراسة.
• بالنسبة للشركات فقد وفرت لها التكنولوجيا الوقت وبالتالي المال. وجعلت التبادلات تتم بشكل أسرع خاصة مع الإنترنت. يتم الآن تسهــيل المبيعات والمشتريات بسهولة في جميع أنحاء العالم. يسمح ذلك للشركات بشراء المواد الخام بخصومات أو بأسعار مخفضة. وبالمثل عملت التكنولوجيا على نمو السياحة العالمية.
• زادت التكنولوجيا من إنتاجية كل صناعة في العالم تقريبًا. وبفضل التكنولوجيا، يمكننا حتى الدفع باستخدام عملات البتكوين bitcoinsبدلاً من الاعتماد على البنوك.
• اكتشاف أشياء جديدة كل يوم. دعونا نأخذ على سبيل المثال عندما تم اكتشاف موجات الراديو تبعها ظهور الإذاعات وينطبق الشيء نفسه على التلفزيون والكهرباء، وبالمثل التكنولوجيا الجديدة تسفر كل يوم عن ابتكارات جديدة.
• التكنولوجيا تحسن الحياة اليومية لبني البشر فأمكن إرسال رواد فضاء إلى القمر بفضل التكنولوجيا.
• في العالم الصناعي الحديث، تقوم الآلات بمعظم الأعمال الزراعية والصناعية، ونتيجة لذلك، ينتج العمال المزيد من السلع أكثر من أي قرن مضى ويعملون أقل.
لديهم المزيد من الوقت لممارسة العمل والاستمتاع بوقت الفراغ، والعمل في بيئات أكثر أمنا.

عيوب ومخاطر التكنولوجيا:
من ناحية أخرى فإن تطور التكنولوجيا الحديثة له عيوب منها على سبيل المثال:
• بعد الاعتماد على التكنولوجيا الجديدة لم يعد الإنسان بحاجة للتفكير. حتى لو كانت الآلة الحاسبة اختراعًا جيدًا، إلا أنها تحرمنا من الحساب العقلي، ولم يعد ينشط ذاكرته الخاصة فكل المعلومات متوفرة بغزارة على الانترنت. انخفاض رأس المال البشري يعني زيادة في البطالة. في بعض المناطق، يمكن للأجهزة أن تحل محل العقل البشري.
• التقنيات الحديثة في مواقع التواصل الاجتماعي خلقت حالة من التواصل عبر عالم افتراضي مع أشخاص افتراضيين، مما قلل من التواصل المباشر (وجها لوجه) بين بني البشر.
• معظم الاكتشافات التكنولوجية تهدف إلى تقليل الجهد البشري، فهذا يعني أن المزيد من العمل يتم بواسطة الآلات. وهذا يقلل من أهمية البشر للعمل وهل عفا الزمن على الإنسان وأصبح الآلة التكنولوجية هي المسيطرة؟!
• لا ينبغي التقليل من أهمية التأثير السلبي للتكنولوجيا على الأطفال حيث تطالعنا الأخبار كل يوم بحوادث من خلال أثر هذه الألعاب الخطرة المنتشرة على الانترنت على حياة الأطفال وصحتهم النفسية.
خلاصة القول أننا يجب أن ننتبه لمخاطر التكنولوجيا، ونضع الوسائل والتدابير التي تقلل من مخاطرها وتعزز مزاياها فقط.

You might also like