مساع نيابية مبكرة لمحاصرة الحكومة اجتماع للسبيعي والعتيبي والسويط وتحذيرات من سيل استجوابات

0 7

* قانون التقاعد المبكر لن يمر وما يحصل الآن تخدير للناس ونتوقع إحالته إلى المحكمة الدستورية
* السبيعي: قياديو “النفط” يطلبون التمديد 5 سنوات وأول شروطنا عدم التجديد لهم
* وزير المالية وعدني بأن يقبل استقالة مجلس إدارة الكويتية أو يحيل أعضاءه إلى التقاعد
* حوادث “كاسكو” لم تقع إلا مع طائرات الكويتية وقد تكون مقصودة للإضرار بالناقل الوطني

كتب ــ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

علمت “السياسة” أن النواب الحميدي السبيعي وخالد العتيبي وثامر السويط اجتمعوا في مكتب الأول مطولا ظهر أمس وتم خلال اللقاء الاتفاق على النقاط الرئيسية للتحرك خلال المرحلة المقبلة.
وكشفت مصادر قريبة من اللقاء لـ”السياسة” عن اتفاق بين النواب الثلاثة على البدء بالحشد وحض النواب على دعم كل الاستجوابات المقبلة بما في ذلك استجواب سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك والتوقيع على طرح الثقة أو عدم التعاون.
وذكرت المصادر أن الملفات التي طرحت في اجتماع أمس، سيتم استكمالها في اجتماعات لاحقة تخص قضايا غاية في الخطورة وترتبط بأمن الدولة وأخرى اقتصادية لا يحتمل معالجتها أي تسويف من الوزراء المعنيين.
وأكدت أن إسقاط الحكومة ليس هدفا بحد ذاته لكنه خيار مطروح في حال لم يبد الوزراء التعاون المنشود مع الأعضاء، مضيفة : إن “الكرة الآن في ملعب الحكومة ورئيسها وهم من يقرر مستقبل التعاون مع المجلس وقد أعذر من أنذر”.
وكان النائب الحميدي السبيعي قد توقع أن تكون المرحلة المقبلة حاسمة وأن تشهد سيلا من الاستجوابات، مشيرا إلى ان هناك تدافعا نيابيا على الاستجوابات واسقاط الوزراء غير المتعاونين.
وكشف السبيعي في تصريح صحافي مطول أمس أنه سيستجوب وزير النفط بخيت الرشيدي في ديسمبر أو يناير المقبلين، ودعا الى احالة القيادات في القطاع النفطي إلى التقاعد وعدم التمديد لهم، مضيفا: نحن نسمع الآن أن القياديين يطلبون التمديد خمس سنوات لأن مصفاة فيتنام سيتم تشغيلها وهذا لعب واول شروطنا عدم التجديد لمن انتهت مدتهم ، ومعالجة بقية المخالفات وإما أن يكون الوزير قادرا على معالجة الملف قبل ديسمبر والا سنستجوبه.
وحول وزير المالية د.نايف الحجرف قال السبيعي: تحدثت معه عن التجاوزات في “الخطوط الكويتية” وفي “كاسكو” ووعدني بان يقبل استقالة مجلس ادارة الكويتية أو يحيلهم للتقاعد.
وقال:تفاجأت بأن الوزير ابقى على مجلس ادارة كاسكو، التي سجلت ثلاث حوادث تسببت بتلف كبير في الطائرات وخسائر مالية كبيرة اضافة إلى كلفة اصلاح الاعطاب.
وأضاف: حسب علمي فان شركة كاسكو تمول اغلب شركات الطيران ، وما علمته ان الحوادث لم تقع إلا مع طائرات الخطوط الكويتية وهذا يعني أن الامر مثير للريبة وربما يكون قضية امن دولة وينطوي على اضرار بالأمن القومي ومصلحة البلد العليا ، واتوقع ان تكون الاجابة عن السؤال بشأن شركة كاسكو وحوادثها مفاجأة، لأن الأمر قد يكون مقصودا للاضرار بالناقل الوطني.
وفي شأن آخر توقع السبيعي الا يمر قانون التقاعد المبكر الذي اقره المجلس في دور الانعقاد السابق وردته الحكومة ، واضاف: بوجود المادة الرابعة لن يمر القانون وما يحصل الآن تخدير للناس، وأقل شيء يمكن ان تعمله الحكومة أن تذهب الى المحكمة الدستورية وقد ذكرت ذلك بين سطور أسباب الرد ، وانا ابرئ ذمتي اذا لجأت إلى الدستورية.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.