مستشفى جابر وجامعة الشدادية وتوسعة مركز التجميع النفطي مشروعات قاربت على الانتهاء

كشف الأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية د. خالد مهدي أن أهم النتائج التي يستعرضها تقرير المتابعة عن الاشهر التسعة الاولى من الخطة التنموية السنوية مرتبطة بنسب الانفاق ونسب انجاز المشروعات، مبينا أن فريق المتابعة قام بزيارات دورية للمشاريع واطلع عن كثب على سير تلك المشروعات.
وبين أن الربع الثالث يسجل رقم قياسي في نسبة الانفاق بالمشاريع، حيث إن الانفاق على المشاريع ذو ارتباط اساسي على الانجاز على أرض الواقع والذي تحقق منه من خلال الزيارات الميدانية.
واضاف أن هناك عدداً من المشروعات في المرحلة التنفيذية قاربت على الانتهاء مثل مشروع مستشفى جابر بنسبة 95%، ومحطة تحويل رئيسية مع المغذيات اللازمة لها في الجامعة بالشدادية بنسبة 87%، ومشروع تطوير أنظمة الاتصالات اللاسلكية الخاصة بالإدارة العامة بالإطفاء بنسبة 90 %، إضافة إلى مشروع توسعة مركز التجميع للنفط الثقيل “الوفرة” بنسبة 93%.
ولفت مهدي إلى أن عدد المشاريع التي لم تبدأ بعد منخفض مقارنة بالربع الثالث في السنوات السابقة، ونجد أن المشاريع التي دخلت حيز التسليم والتشغيل بلغت 95٫4 %، مبينا أن مشاريع الخطة بدأت معظمها بالتنفيذ، ونتوقع أنه خلال السنة الحالية ستكون لدينا نسب انجاز متقدمة على أرض الواقع.
وقال: أوضحنا للجهات المسؤولة عن هذه المشاريع ضرورة وضع النسب الحقيقية لهذه المشاريع، ونتوقع أن نرى العديد من المشاريع تدخل مرحلة التسليم قريبا، وكثير من المشاريع بدأت ترى النور وتدخل مراحل متقدمة في تنفيذها.
وتابع أن جميع مديري المشاريع الذين وضعوا جداولهم الزمنية وضعنا اعتماداتهم بهذه الجداول حتى نقارنها مع تقارير المتابعة ونرى مدى الالتزام بالتنفيذ، وزودنا الوزراء بنظام يجعلهم يطلعون من خلال هواتفهم النقالة لنسب انجاز المشاريع الخاصة بجهاتهم.
ولفت إلى أن الزيارات الميدانية لفريق المتابعة والتخطيط كانت لمدينة صباح السالم الجامعية ومصفاة الزور ومستشفى جابر الأحمد وجسر جابر والمباني الجديدة في مستشفيات الفروانية والصباح والعدان وغيرها من المشاريع.
ولفت إلى أن آلية حل المعوقات ترتكز على عدة طرق تقوم على التعاون مع اللجان المعنية في مجلس الوزراء والمجلس البلدي، مبينا أن المعوقات بدأت تحل وانعكس ذلك على نسب الانجاز القياسية، مضيفا: « ونحن نطمح للأفضل خاصة أن انفراجة واضحة إلى نسب انجاز مرتفعة خلال الربع الثالث للسنة المالية 2016-2017.