مشروع قانون حكومي جديد للمطبوعات يُخفِّف العقوبات ويُعزِّز حرية الرأي! الرويعي لـ"السياسة": لن نقبل بالانتقاص من الحريات

0 101

كتب – رائد يوسف:

كشف رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الأمة النائب د.عودة الرويعي أن “الحكومة أبلغته بنيَّتها تقديم مشروع جديد لتعديل قانون المطبوعات والنشر، يختلف في مضمونه عن الموقف الحكومي المعلن والمحال الى اللجنة في وقت سابق”.
وقال الرويعي في تصريح خاص إلى “السياسة”: إن “اللجنة رفضت في اجتماع سابق الموقف الحكومي المتشدد والرافض لمقترحات تعديل القانون لمزيد من الحريات والتخفيف من العقوبات؛ إذ كانت الحكومة ترفض أي تخفيف من حدة العقوبات، وهو الموقف الذي أكد عليه وتمسك به كل المسؤولين الذين حضروا الاجتماع السابق، إلا أن اللجنة نصحت الحكومة آنذاك بأن عليها مراجعة موقفها والانسجام مع التوجه العام، بل والعالمي الى تعزيز الحريات”.
وذكر الرويعي أن “اللجنة في انتظار التعديلات الحكومية الجديدة، وفي حال ورودها بشكل رسمي ستوجه الدعوة إلى الوزير المختص”، مشددا على أن “اللجنة لن تقبل بالانتقاص من الحريات أو أي مشروع حكومي بتغليظ عقوبات الرأي”.
في السياق، أشارت مصادر وزارية في تصريح إلى “السياسة” إلى تباين الآراء داخل الصف الحكومي تجاه تعديل المطبوعات والنشر، لافتة الى ان هناك فريقين، الاول يرفض كل المقترحات النيابية التي من شأنها إعادة الأمور إلى المربع الأول وإفساح المجال أمام “التحريض على الكراهية والفتنة وشق وحدة الصف وخدش الآداب العامة”، على حد تعبير المصادر، فيما الرأي الآخر يرى وجوب إبداء تعاون مع اللجنة التعليمية والمجلس في الوصول إلى صيغة توافقية جديدة للقانون.

You might also like